الحراك السياسي

05:11 مساءً EET

جامعة الدول العربية ترفض خطة السلام الأمريكية‎ المعروفة بـ #صفقة_القرن

خلص اجتماع مجلس جامعة الدول العربية الطارئ، المنعقد اليوم السبت في القاهرة، إلى رفض الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بصفقة القرن.

وجاء في قرار مجلس الجامعة المنعقد على مستوى وزراء الخارجية أنه تم “رفض صفقة القرن الأمريكية – الإسرائيلية، باعتبار أنها لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني، وتخالف مرجعيات عملية السلام المستندة إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة”.

وجاءت الجلسة الطارئة لمجلس جامعة الدول العربية (وزراء الخارجية) بهدف بحث سبل اتخاذ موقف عربي موحد إزاء خطة السلام في الشرق الأوسط التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الجلسة الطارئة اليوم السبت، إن السلطة الفلسطينية قررت قطع كل علاقاتها مع الولايات المتحدة وإسرائيل، بما في ذلك العلاقات الأمنية، بعد رفض الخطة التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأسبوع الماضي للسلام في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن يوم الثلاثاء الماضي بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتانياهو عن صفقة القرن الأمريكية، التي تسمح لإسرائيل فوراً بضم المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مقابل شبه دولة فلسطينية مفككة يمكن الوصول إليها بعد سنوات، كما وتؤكد على أن القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل.

التعليقات