عرب وعالم

01:50 مساءً EET

#أمريكا تعلن استعدادها للتفاوض مع #إيران

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن استعدادها للانخراط في مفاوضات جدية مع إيران، وهو ما أبلغت به الأمم المتحدة، واشترطت أن تكون المفاوضات من دون شروط مسبقة، وذلك لتفادي التصعيد.

وبررت واشنطن في رسالتها للأمم المتحدة، صباح اليوم الخميس، قتلها لقاسم سليماني قائد الحرس الثوري وفيلق القدس بأنه “دفاع عن النفس”، وفقًا لسكاي نيوز.

وتعرضت قواعد أمريكية عدة في العراق، إلى هجوم بنحو 13 صاروخا، في الساعات الأولى من أمس الأربعاء، أسفرت عن مقتل وإصابة جنود أمريكيين، بحسب وكالات الأنباء، ولم تحصر عددهم بعد، وأعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجمات، وأنها انتقاما لمقتل قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، فيما قالت البنتاجون إن قواعد لها في العراق تعرضت للهجوم، وإنها تعمل على تقييم الأضرار الأولية، وإن الرئيس دونالد ترامب يتشاور مع فريقه للأمن القومي تطورات الهجمات.

وشهد محيط قاعدة عين الأسد ومناطق واسعة من العاصمة بغداد تحليقا مكثفا للمقاتلات الأمريكية، وشهدت الحدود السورية العراقية تحليقا لقوات الجو السورية، في حين شهد شمال إسرائيل استنفارا عاما لدى سلاح الجو وبطاريات اعتراض الصواريخ واطلق قنابل مضيئة في الجولان، بحسب قناة العربية، وذلك بعد بيان الحرس الثوري الذي اعتبر “إسرائيل حليفا لأمريكا في قتل سليماني” مهددا “في حال الرد الأمريكي ستعتبر حيفا هدفا للصواريخ”.

وهددت إيران قبل 5 أيام بـ”رد مزلزل” على عملية اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، خلال غارة أمريكية بطائرة دون طيار استهدفت سيارته قرب مطار بغداد، أعلنت البنتاجون مسؤوليتها عنها في الثالث من يناير 2020، وقتل معه في الغارة قادة إيرانيون وعراقيون، بينما حذرت واشنطن طهران من أي رد “غير مناسب” على مقتل سليماني.

التعليقات