عرب وعالم

02:05 مساءً EET

الحزب الديمقراطي يفتح النار على #أردوغان: لا يمكنه البقاء في ظل نظام حكم ديمقراطي‎

علق رئيس الحزب الديمقراطي الكردي غولتاكين أويصال على مساعي حزب العدالة والتنمية لتعديل النسبة اللازمة لتأييد المرشح لرئاسة الجمهورية لتكون 1+40% من الأصوات فقط.

ويترأس أويصال الحزب الديمقراطي ويمثله في البرلمان عن مدينة أفيون كاراه حصار، وانتقد محاولات حزب العدالة والتنمية لتمرير التعديلات الجديدة، وقال إن “الحزب الحاكم لا يمكنه البقاء في ظل نظام حكم ديمقراطي”، بحسب ما ذكرت صحيفة زمان التركية.

وقال عبر موقع تويتر: “النظام الرئاسي الذي أعدوه يغيرونه وفقاً لاحتياجات شخص واحد، وليس وفقاً لما تحتاجه تركيا”.

أضاف: “إنهم يحاولون إقناعنا أن الله كلف شخصاً ما بإدارة هذا البلد في هذا العصر. وعلينا أن نتبعه مهما حدث”.

وختم بالقول: “أريد أن يسجل التاريخ هذا.. “لا يوجد نموذج ديمقراطي قادر على إنقاذ حزب العدالة والتنمية”.

من جانبه، أكد الرئيس التركي رجب أردوغان صحة الأحاديث المتداولة عن اتجاه الحزب الحاكم لتعديل شرط الحصول على تزكية نصف الشعب لخوض الانتخابات الرئاسية.

وعقب مشاركة الرئيس أردوغان في حفل افتتاح السنة التشريعية الجديدة للبرلمان، أكد تصريحات الوزير السابق عن حزب العدالة والتنمية فاروق تشاليك، الخاصة السعي لأجل “إلغاء شرط 1+50% لنجاح المرشح في رئاسة الجمهورية”.

واعتبر خبراء سياسيون تأييد أردوغان هذا الاقتراح، تأكيداً على اقتناع الرئيس بأنه لن يحصل على دعم نصف الشعب بعد اليوم.

ومع تطبيق النظام الرئاسي في تركيا العام الماضي، انتهى العمل بشرط حصول الرئيس على ثقة البرلمان، وبات بإمكان الناخبين تزكية مرشّح للانتخابات الرئاسية من خلال تقديم المرشّح طلب لمجلس الانتخابات الأعلى، ومن ثم جمع 100 ألف توقيع خلال فترة زمنية محددة، ومن ثم تقديمه إلى المجلس الأعلى.

التعليقات