عرب وعالم

02:12 مساءً EET

#التايمز تكشف فضحية جديدة لرئيس وزراء #قطر السابق #حمد_بن_جاسم‎

ذكرت صحيفة “ذا تايمز” أن رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم، عقد صفقة مع رجل الأعمال البريطاني ريتشارد كارينغ، حصل بموجبها الأول على 25% من أملاك امبراطورية قطب المطاعم والملاهي العالمي.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن بن جاسم سيدفع نحو 200 مليون جنيه إسترليني أكثر من 250 مليون دولار ثمن حصوله على ربع أملاك كارينغ التي تقدر قيمتها السوقية بحوالي 800 مليون إسترليني.

وبحسب المصادر سيكون بإمكان حمد بن جاسم شراء 25% إضافية من أسهم إمبراطورية كارينغ البالغ من العمر 71 عاماً، استناداً إلى أدائها في الأسواق المالية.

واضطر رجل الأعمال البريطاني للبيع على ما يبدو بعد إعادة افتتاح ملهاه الليلي “أنابيل” الذي كلفه 65 مليون جنيه، وستتيح له هذه الصفقة الفرصة لكارينغ سداد ديونه ومواصلة توسيع المشاريع الموجودة ضمن امبراطوريته وفقاً لما ذكرته صحيفة “ذا تايمز”.

وأشرف بن جاسم على سلسلة من الصفقات المثيرة للجدل وملفتة للنظر في بريطانيا، بما في ذلك خطة إنقاذ بنك باركليز ومتاجر هارودز، فيما أشارت تقارير أنه استثمر 40 مليار دولار تقريباً في العاصمة اللندنية خلال فترة رئاسته لجهاز قطر للاستثمار.

ووفقاً لمصادر إعلامية بلغت إجمالي الرسوم السرية، التي تعتبر “رشاوى مقنعة” لحمد بن جاسم،322 مليون جنيه إسترليني، مقابل أن يستغل مناصبه المتعددة في تلك الحقبة لاستثمار عدة مليارات من أموال صندوق قطر السيادي في بنك باركليز، وكذلك من شركة قطر القابضة وشركة حمد بن جاسم الخاصة التي تحمل اسم “تشالنغر يونيفرسال ليميتد”، خلال الأزمة المالية في العام 2008.

ويخضع حالياً المدير التنفيذي السابق للمؤسسات المالية الأوروبية في بنك باركليز ريتشارد بوث، مع ثلاثة كبار مصرفيي البنك السابقين، لمحاكمة باتهامات منها الاحتيال والكذب وتزييف محررات رسمية بسبب دفع هذه الرشاوى إلى الشيخ حمد بن جاسم.

التعليقات