عرب وعالم

02:41 مساءً EET

إنفوجراف11: اتحاد الإمارات.. مسيرة 47 عاماً من البناء والإنجازات

يصادف اليوم 2 من ديسمبر الجارى الذكرى الـ47 لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وبهذه المناسبة ننشر إنفوجراف يتتبع مراحل تشكيل وإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة، وانضمامها إلى الجامعة العربية والأمم المتحدة.

أعلنت إمارة أبوظبي وإمارة دبي في 18 فبراير (شباط) 1968 خلال اجتماع “عرقوب السدرية” الذي عقد بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، في خيمة بمنطقة السمحة في أبوظبي، عن وحدتهما لأول مرة كبداية لاتحاد أكبر وأشمل.

اجتماع دبي
وعقد في الفترة بين 25 وحتى 27 فبراير من نفس العام 1968، اجتماع دبي الأول الذي جاء استجابة لنداء حاكمي أبوظبي ودبي، وحضره حكام إمارات ساحل عمان العربية السبع (أبوظبي ودبي وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة والشارقة وعجمان)، وتم خلاله تشكيل لجان لاتخاذ القرارات ومجلس أعلى للحكام ومجلس تنفيذي وأمانة عامة.

وفي 18 يوليو (تموز) 1971، عقد اجتماع دبي الثاني، الذي وقع خلاله على وثيقة قيام الاتحاد، وأصدر دستور مؤقت لتنظيم شؤون الدولة.

قيام الاتحاد
واجتمع حكام إمارة أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القيوين في 2 ديسمبر(كانون الأول) 1971، وأقروا الدستور، وأعلن وزير الخارجية حينها أحمد خليفة السويدي عن قيام الاتحاد، ورفع علم الدولة لأول مرة في قصر الضيافة بالجميرا دبي، الذي يعرف الآن باسم “بيت الاتحاد”، وتم أيضاً أثناء الاجتماع انتخاب الشيخ زايد آل نهيان رئيساً للاتحاد والشيخ راشد آل مكتوم نائباً له.

وفي 10 فبراير 1972، أعلنت إمارة رأس الخيمة انضمامها للاتحاد، ليكتمل عقد الإمارات السبع في إطار واحد.

التعليقات