الحراك السياسي

12:31 مساءً EET

#تواضروس من ‫#أمريكا‬: ‫#مصر تتغير في عهد ‫#السيسى‬ وأخبارها تصلكم كاذبة وبها تلاعب‎

أكد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن «القيادة السياسية بداية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسعى أن تبدو مصر (وحدة واحدة)، والابتعاد عن الانقسام والتفتت الكفيل أن يدمر المجتمعات في وقت صغير».
واستنكر البابا تواضروس، في عظته التي ألقاها من كنيسة العذراء والأنبا أنطونيوس، بكوينز نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، أمس، «الأخبار الخاصة بالكنيسة أو المجتمع المصري التي تصل أميركا بعد التلاعب فيها»، قائلاً إن «الأخبار عندما تعدي الأطلنطي، تتغير خالص».
وحضر السيسي في يناير (كانون الثاني) الماضي، قداس الميلاد في مقر كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة (شرق القاهرة). ودأب السيسي على حضور القداس منذ انتخابه رئيساً للبلاد في ولايته الأولى يونيو (حزيران) 2014.
وتعتبر كنيسة العاصمة الإدارية (كاتدرائية ميلاد المسيح) أكبر كنيسة في الشرق الأوسط، وتسع لـ8200 فرد، وهي عبارة عن طابق أرضي وصحن ومنارة بارتفاع 60 متراً، وتقع على مساحة 15 فداناً.
وفي يناير عام 2017، تعهد السيسي بأن يكون الاحتفال بمرور 50 سنة على إنشاء الكاتدرائية الحالية في العباسية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقال إنه يجب أن يكون فيها «أكبر كنيسة وأكبر مسجد في مصر، وأنا أول المساهمين فيهما». وتبرع الرئيس حينها بمائة ألف جنيه مصري لصالح المبنيين، وأطلق صندوق «تحيا مصر» الرئاسي، دعوة لجمع التبرعات لصالح المشروع نفسه.
وأوضح بابا الأقباط، أمس، أن «مصر بلد كبير تضم 100 مليون شخص، والأقباط بها نحو 15 مليوناً، وكما المثال في أي بلد، التاريخ المصري به صفحات بيضاء وأخرى سوداء ومادية، لكن من نحو 5 سنوات بدأت الأحوال تتحسن، وهناك مؤشرات على هذا التحسن، أبرزها، شبكة الطرق والمواصلات الضخمة».
وشدد البابا تواضروس على أن المشكلات في مصر، سواء كانت كنسية أو مجتمعية، تُحل بهدوء، مشيراً إلى أن القيادة السياسية لديها رغبة صادقة لحل المشكلات الموجودة، مضيفاً أنه «لا يمكن إنكار المتاعب المجتمعية التي توجد في كل الدول، ليس في مصر وحدها».
ورفضت القاهرة من قبل ما زعمه قانون بالكونغرس الأميركي بشأن تعرض أقباط مصر لانتهاكات، ومعاملتهم معاملة مواطن من الدرجة الثانية. ويؤكد بابا الأقباط دائماً أن «أي محاولة للعبث بالرباط القوي الذي يجمعنا بالمسلمين سوف تنتهي بالفشل».
ويقوم بابا الأقباط حالياً بزيارة «رعوية» إلى الولايات المتحدة الأميركية، التي تعد الثالثة من نوعها، يتفقد فيها كنائس المهجر، ويلتقي الأقباط المقيمين هناك.
وقال البابا تواضروس، أمس، «أقول بضمير صالح، كما أني مطلع على حاجات كثيرة، ليست منشورة، مصر تتغير إلى الأفضل، لدرجة أنه سيأتي يوم سيكون دخولها مثل أوروبا يحتاج فيزا وموافقات». وترأس تواضروس الثاني، أمس، صلوات القداس الإلهي وتدشين كنيسة الملكة هيلانة بمدينة نيويورك، وذلك في حضور الأنبا ديفيد أسقف نيويورك. وكان بابا الأقباط قد وصل إلى مطار كيندي الدولي بنيويورك أول من أمس، في بداية جولته الرعوية بالولايات المتحدة الأميركية.

التعليقات