عرب وعالم

06:00 مساءً EET

“أسوشيتدبرس” الأمريكية: رشاوى نظام الحمدين تصل إلى نيويورك‎

أفادت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية أن قطر قدمت رشاوى إلى مسؤولة في مطار كيندي بمدينة نيويورك، من أجل السماح لطائراتها بالبقاء ليلاً بالمطار، أثناء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة على مدار السنوات الخمس الماضية.

ووجّه الاتهام إلى مارلين ميزي، البالغة من العمر 54 عاما أمس، الأربعاء، بتلقى مكافأة على ارتكابها خطأ.

ووجهت اتهامات أيضاً إلى جوزيف جوريه، منسق السفر الذي يعمل لصالح البعثة الدائمة لقطر في الأمم المتحدة، وشملت الاتهامات تقديم رشاوى لميزي تراوحت ما بين وجبات طعام وساعة وجولات بليموزين، ويواجه كلا منهما السجن أربع سنوات إذا تمت إدانتهما.

وأوقفت الموظفة الأمريكية عن عملها كمساعدة مشرفة في المطار، وكانت قد عملت مع هيئة مطار نيويورك ونيوجيرسى، وهي الوكالة الحكومية التى تدير المطار منذ 35 عاماً.

من جانبها، لم تعلق بعثة قطر فى الأمم المتحدة على الأمر.

قواعد المطار
وتنص قواعد المطار على أنه خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر، ترحل طائرات الدول الأجنبية فى غضون ساعتين من الوصول.

لكن ميزي سمحت لعدة طائرات قطرية بالبقاء ليلاً، وفى بعض الأحيان لعدة أيام. وإلى جانب هدايا جوري، تلقت ميزي زجاجات من النبيذ وهدايا أخرى لتقديمها معاملة خاصة لدول أخرى، وفى بعض الأحيان قام ممثلو هذه الدول بتسليم هدايا لها فى المطار، لكن المسئولين لم يحددوا الدول الأخرى.

التعليقات