عرب وعالم

11:28 صباحًا EET

‏صندوق النقد الدولي يُشيد بالإصلاحات الأردنية رغم احتجاج الشارع

قال مصدر أردني حكومي، إن بعثة صندوق النقد الدولي، التي غادرت عمان قبل أيام، عبرت عن ارتياحها لأداء الحكومة، وذلك وسط غضب شعبي واسع من قانون الضريبة على الدخل المثير للجدل.

وقال المصدر، الذي طلب التكتم على هويته لصحيفة “الغد” الأردنية، إن “رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى الأردن، مارتن سيرسولا، دقق الأرقام الحكومية، ووجد أن الأردن ملتزم بتحقيق كل المؤشرات التي تعهد بها، وبالبرنامج الإصلاحي، لاسيما ما يتعلق بمؤشرات العجز والدين وتسديد المتأخرات، ناهيك عن التزامه بإعداد مشروع قانون ضريبة الدخل”.

وتوقع المصدر أن يصدر الصندوق تقريره حول أداء الاقتصاد الأردني في الفترة المقبلة.

وطالب خبراء اقتصاديون، حسب الصحيفة، صندوق النقد الدولي، بإعطاء الأردن فترة سماح، أو تأجيل البرنامج الإصلاحي في ظل ما يشهده الشارع الأردني من رفض واحتجاجات ضد مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل.

وتواصلت الاحتجاجات في عمان، وعدد من المدن الأخرى حتى فجر اليوم الأحد، ضد مشروع قانون الضريبة على الدخل، ورفع الأسعار، بعد ساعات من فشل لقاء بين ممثلي النقابات المهنية، ورئيس الوزراء هاني الملقي.

وتجمع نحو ثلاثة آلاف شخص قرب مبنى رئاسة الوزراء في الدوار الرابع وسط عمان حتى الساعات الأولى من صباح الأحد رغم الإجراءات الأمنية المشددة.

التعليقات