الحراك السياسي

10:15 صباحًا EET

موعد حلف الرئيس اليمين أمام البرلمان

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم فى الثالثة عصر اليوم اللإثنين، رسميا النتائج التفصيلية للانتخابات الرئاسية 2018، وذلك خلال مؤتمر صحفى عالمى بمقر الهيئة العامة للاستعلامات.

وتعلن الهيئة تفصيلا عن النتائج بعد أن قامت بتجميع نتائج المصريين للخارج وضمها لنتائج الداخل ، حيث تعلن نسبة المشاركة وكذا الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات التى حصل عليها كل مرشح، والمحافظات الأكثر تصويتا والأقل، وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بنتائج الانتخابات.

وحدد الدستور المصرى موعد قيام رئيس الجمهورية الجديد، بحلف اليمين الدستورية، أمام مجلس النواب، وذلك لأول مرة منذ عام 2011، حيث كان حلف اليمن يتم أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا.

ونصت المادة 140 على أن “يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.

وهو ما يعنى أن الرئيس الجديد سيحلف اليمين الدستورية قبل يوم 8 يونيو، حيث تنتهى ولاية الرئيس الحالى فى 8 يونيو المقبل، ولكن بحسب مصادر قانونية أنه لا يشترط أن يكون يوم 8 يونيو، ولكن فى أى موعد آخر قبل هذا التوقيت متوقعين أن يكون يوم 2 يونيو يكون حلف اليمين.

التعليقات