حوادث

04:56 مساءً EET

ضبط 15 متهمًا فى قضايا “رشوة”

شنت هيئة الرقابة الإدارية ضربات متلاحقة استهدفت الفاسدين والمرتشين في جميع مفاصل الدولة ونجحت في ضبط 15 متهما بتقاضي رشوة واستغلال نفوذ في عدد من المحافظات.

وألقت الهيئة القبض على “م. ف” و”م. م” مسئولي التفتيش بقطاع الفنادق والمنشأت السياحية، متلبسين بطلب وتقاضى 30 ألف جنيه على سبيل الرشوة من “م. ع”، الممثل القانوني لإحدى المنشأت السياحية (فندق سياحى وبعض الكافيهات الملحقة به) بمنطقة الزمالك، وذلك نظير إنهائهما إجراءات تراخيص وزارة السياحة للمنشأة الملحقة بالفندق، وكذا إصدار الموافقات اللازمة الخاصة بالتشغيل والتي سبق صدور قرار بإيقافها وحظرها من التشغيل لمخالفتها الاشتراطات اللازم، وبعرض المتهمين علي النيابة العامة قررت حبسهم.

كما ألقت الهيئة القبض على “و. ع” عضو مجلس إدارة إحدى الجمعيات الأهلية، أثناء تقديمه 10 آلاف جنيه كجزء من مقدم الرشوة لرئيس قسم الأملاك بمديرية أوقاف القاهرة، مقابل إعداده تقرير لصالحه يمكنه من استئجار قطعة أرض مساحتها حوالي 600 متر مربع والمبني الإداري الملحق بها، وجميعهم ضمن ملحقات مسجد حكومي تابعة لوزارة الأوقاف بمدينة السلام بمحافظة القاهرة، دون اتخاذ الإجراء اللازم قانونا بطرحها للتأجير عن طريق المزاد العلني، وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه. ‘

كما تم ضبط “ق. خ” لانتحاله صفة مسئول برئاسة الجمهورية وتوسطه لدي مسئولي هيئة ميناء الإسكندرية لإنهاء بعض المصالح التي تتعلق بشركات توكيلات ملاحية دون وجه حق، راجيا من ذلك تحقيق منافع مادية لنفسه وللشركة، وسبق للمتهم أن انتحل ذات الصفة وعقد صفقات مع شركة توكيلات سيارات مقابل تسهيل الإفراج عنها مقابل عموله لنفسه، وكذا الضغط على مسئولي الجمرك للإفراج عن رسالة سيارات صينية طبقا لأسعار الفواتير المقدمة منهم دون دراستها أو التأكد من صحتها، وبتفتيشه، عثر بحوزته على أقراص مخدرة، وبعرضه على النيابة العامة قررت حبسه.

كما تمكنت الرقابة الإدارية من ضبط “أ. ك” رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للأدوية، و”م. ر” مدير التصدير بالشركة، و”خ. ق” صاحب شركة لتجارة الأدوية، و”ي. س” صاحب شركة للنقل والتخليص الجمركي، و3 من موظفى جمرك صادر الإسماعيلية، وذلك على خلفية إحباط هيئة الرقابة الإدارية محاولة المتهمين تهريب نصف مليون زجاجة دواء محلي الصنع إلى خارج البلاد عبر ميناء دمياط، وهي من الأصناف التي شهدت عجزا بالأسواق المحلية مؤخرا، وقدرت قيمة الرسالة والغرامات والرسوم والضرائب الجمركية المستحقة عليها بنحو 20 مليون جنيه.

وبالعرض على النيابة العامة قررت حبس المتهمين وإخلاء سبيل رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية بكفالة مالية واستمرار التحقيقات مع المتهمين.

كما تم القبض على “س. م” مدير مشروعات الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة القليوبية، ونجله “أ. س” مهندس مدني حر وصاحب مكتب استشاري هندسي، و”ن. ا” رئيس مجلس إدارة شركة مقاولات خاصة، و”ش. م” مهندس بذات الشركة، لاستغلال الأول نفوذه بإجبار الثالث وبوساطة الرابع على التعاقد مع الثاني (نجله) بغية تربيحه من العمل كمهندس استشاري لمشروع شبكات الصرف الصحي بأحد مناطق مركز ومدينة بنها، والتي تنفذه الشركة لصالح الجهاز، مقابل تسهيل إجراءات صرف مستحقات الشركة عن الأعمال المنفذة بذات المشروع. وبتفتيش المتهمين ومقراتهم، تم ضبط العقد المبرم بين شركة المقاولات والمكتب الاستشاري الهندسى لنجل الأول بمقابل 150 ألف جنيه تمثل نسبته عن الإشراف في المشروع، وكذلك ضبط 5 عقود أخرى لـ3 شركات وجميعها عن مشروعات سبق تنفيذها بإشراف نجل المذكور لصالح الجهاز، وكانت محررة قبل اعتماد مكتب نجل المتهم والتصريح له بالعمل كاستشاري هندسي، وبلغت قيمة المبالغ المالية التي تمثل نسبة الإشراف فيها لصالح المتهم الثاني حوالي 530 ألف جنيه، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم.

كما تم إلقاء القبض على المهندسة “م. ج” مدير التنظيم بحي شرق مدينة نصر، متلبسة بتقاضي 75 ألف جنيه على سبيل الرشوة من صاحب عقار مقابل توقيعها على شهادة المطابقة الخاصة بالعقار ملكه في نطاق الحى وبعرضها على النيابة العامة قررت حبسها، وأيضا تم ضبط “ع. ا” محضر تنفيذ أحكام بمحكمة سنورس بمحافظة المنوفية، متلبسا بتقاضي مبلغ على سبيل الرشوة من مواطن، مقابل إخلاله بواجبات وظيفته بعدم تحريك دعوى تبديد في قضية بناء مخالف ضد والده حكم عليه فيها بغرامة 24 ألف جنيه، وكذلك عرض المتهم استغلال نفوذه بالمحكمة في تقديم مستند مزور ضمن أوراق الدعوة يفيد إتمام إزالة المخالفة خلافا للحقيقة ليحصل لهم فيها على حكم بالبراءة، وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه.

 

التعليقات