الحراك السياسي

02:01 مساءً EET

تفاصيل لقاء سامح شكرى بوزير خارجية مالطا

على هامش مشاركته باجتماعات الشق رفيع المستوى من الدورة السابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية، التقى وزير الخارجية سامح شكرى صباح اليوم الثلاثاء، بوزير خارجية مالطا كارميلو أبيلا.

وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الجانبين عبرا خلال اللقاء عن تطلعهما لاستمرار التعاون والتنسيق بينهما فى ظل العلاقات الثنائية الجيدة، لا سيما أهمية التشاور إزاء التحديات التى تشهدها منطقة المتوسط.

كما تناول الوزيران كيفية استمرار العمل على الاستفادة مما لدى الجانبين من أفكار وإمكانيات لتنمية التعاون الاقتصادى، والمشاركة بقوة فى المشاريع القومية الكبرى فى مصر وخاصة تنمية محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، والتطلع لتعزيز التعاون بين سلطتى الطيران المدنى فى البلدين بما فى ذلك تدشين خط طيران مباشر بين القاهرة وفاليتا.

وأشار أبو زيد إلى أن الوزيرين أكدا على أهمية الاستفادة من الإمكانات المتاحة لزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين الذى يبلغ نحو 500 مليون يورو، وتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين على زيادة استثماراتهم فى مصر من خلال تنظيم زيارات لممثلى جمعيات رجال الأعمال والمشاركة فى المعارض المصرية.

كما استعرض وزير الخارجية خلال اللقاء الجهود المصرية فى مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بما فى ذلك عدم خروج أى سفينة من السواحل المصرية محملة بالمهاجرين منذ سبتمبر 2016، وهو ما أعرب الوزير المالطى عن تقدير بلاده الكامل له، لاسيما وإن مالطا تتأثر بشكل مباشر بموجات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط.

كما أكد وزير خارجية مالطا على دعم بلاده للجهود التى تقوم بها مصر فى مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف أبو زيد أن الوزير شكرى تطرق خلال مقابلته مع وزير الخارجية المالطى إلى التنسيق والتعاون بين البلدين فى المحافل الدولية، حيث حرص شكرى على استعراض مختلف جوانب برنامج الإصلاح السياسى والاقتصادى والاجتماعى فى مصر، وما تواجهه مصر من تحديات على مسار تنفيذها لمثل هذا البرنامج الطموح، معربا عن تطلعه لدعم مالطا لمصر وتفهمها لطبيعة التحديات التى تواجه المجتمع المصرى وشرحها لشركاء مالطا فى الاتحاد الاوروبى.

كما تناولت محادثات الوزيرين تطورات الوضع فى ليبيا، حيث استعرض شكرى جهود مصر لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية، وجهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية التى ترعاها مصر، كما استمع إلى تقييم نظيره المالطى للمُستجدات فى ليبيا على ضوء تأثرها المباشر بحكم قرب الجوار الجغرافى بين ليبيا ومالطا.

وأوضح ابو زيد، أن وزير خارجية مالطا أعرب عن تقديره البالغ لمستوى التعاون القائم بين البلدين، وتطلعه للمزيد من الدعم والتعزيز للعلاقات المصرية المالطية.

كما أعرب عن تقدير بلاده للدور الهام الذى تضطلع به مصر لدعم القضية الفلسطينية، سواء فى ملف المصالحة الفلسطينية أو فى المحافل الدولية.

وأكد على حرص بلاده على التنسيق مع مصر فيما يتعلق بإيجاد حلول للازمات فى منطقة الشرق الأوسط، حيث أشار إلى أن مصر تبذل جهودا واضحة للجميع لتعزيز الاستقرار فى المنطقة ومكافحة الإرهاب بكل حزم وجدية.

التعليقات