اقتصاد

07:59 مساءً EET

بدء إنتاج 350 مليون متر مكعب غاز يوميا من حقل “أتول”

أعلنت شركة “بي بي”، عن بدء إنتاج الغاز التجريبي من المرحلة الأولى لمشروع حقل أتول الواقع في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل، وذلك قبل الموعد المقرر له بـ7 أشهر وبتكلفة تقل بنسبة 33% عن التكلفة التقديرية المبدئية.

وذكرت الشركة، في بيان، اليوم الإثنين، أن الإنتاج الحالي للمشروع يبلغ 350 مليون قدم مكعب من الغاز و10 آلاف برميل من المتكثفات في اليوم، إذ يوجه إنتاج الحقل من الغاز إلى شبكة الغاز القومية المصرية.

وأضافت أن مشروع حقل أتول يعد أول مشروع جديد لشركة “بي بي” يبدأ الإنتاج في عام 2018، استكمالا إلى المشروعات التي تم تنفيذها بنجاح خلال السنوات الماضية، لافتة إلى أن المشروعات الـ13 التي بدأت الإنتاج خلال عامي 2016 و2017 تنتج أكثر من نصف مليون برميل بترول مكافئ في اليوم، ومن المنتظر أن يبلغ إجمالي الإنتاج من مشروعات “بي بي” الجديدة 900 ألف برميل مكافئ في اليوم بحلول عام 2021.

من جانبه، قال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لمجموعة “بي بي”، إن علاقات الشراكة طويلة المدى في مصر أتاحت للشركة التنمية السريعة لحقل أتول، وتحقيق أول إنتاج للغاز منه بعد 33 شهرا فقط من اكتشافه.

بدوره، أعرب هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة “بي بي” في شمال إفريقيا، عن فخر الشركة بالتنفيذ الكفء للمشروع، واصفا تنفيذه بذه السرعة غير المسبوقة بعد أقل من عامين من الموافقة عليه وبمعدلات سلامة وكفاءة عالية، بـ”الإنجاز العظيم”.

يذكر أن شركة “بي بي” أعلنت عن اكتشاف حقل أتول في مارس 2015، ويقدر الاحتياطي الموجود في الحقل بحوالي 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز و31 مليون برميل من المتكثفات، وماتزال قطاعات أخرى في الحقل تحت التقييم. والمرحلة الأولى من مشروع حقل أتول مشروع الإنتاج المبكر، الذي بلغت استثماراته قرابة المليار دولار، وتضمن إعادة إكمال البئر الاستكشافي الأصلي ليكون بئرا إنتاجيا، إلى جانب حفر بئرين إنتاجيين إضافيين، وهو ما تم تنفيذه في الفترة من أغسطس 2015 حتى فبراير 2017، ويتم ضخ الإنتاج لمحطة معالجة الغاز البرية في الميناء الغربي، إذ تم تركيب البنية التحتية الضرورية تحت سطح الماء وتطوير التسهيلات البرية قبل الموعد المقرر.

 

التعليقات