عرب وعالم

10:41 مساءً EET

استراتيجية «التحالف الإسلامي» لمحاربة الإرهاب والتحريض الطائفي

أقر وزراء دفاع دول «التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب»، خلال أول اجتماع لهم في الرياض، أمس، استراتيجية من بنود عدة لمحاربة الإرهاب، وأكدوا أهمية العمل الجماعي المنظم والتخطيط الاستراتيجي الشامل للتعامل مع خطر الإرهاب ووضع حد لتأجيج الصراعات والتحريض على الطائفية ونشر الفوضى والفتن والقلاقل.

وشدد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، على عدم السماح للإرهاب المتطرف بتشويه سمعة الدين الإسلامي، متوعداً الإرهابيين بالملاحقة والهزيمة حتى يختفي الإرهاب تماماً من على وجه الأرض. وقال ولي العهد إن «اجتماعنا اليوم مهم جداً، لأنه في السنوات الماضية كان الإرهاب يعمل في جميع دولنا، وأغلب هذه المنظمات تعمل في دول عدة، من دون أن يكون هناك تنسيق قوي وجيد ومميز بين الدول الإسلامية. اليوم هذا الشيء انتهى بوجود هذا التحالف، فاليوم ترسل أكثر من 40 دولة إسلامية إشارة قوية جداً بأنها سوف تعمل معاً وسوف تنسق بشكل قوي جداً لدعم جهود بعضها البعض؛ سواء الجهود العسكرية، أو الجانب المالي، أو الجانب الاستخباراتي، أو الجانب السياسي».

واتفق مجلس وزراء الدفاع على محاربة الإرهاب في المجال الفكري عبر «مواجهة التصورات الفكرية» للظاهرة، وفي المجال الإعلامي عبر «استثمار الإعلام الجديد في توعية أفراد المجتمع وتفادي التغرير بهم»، وأيضاً في مجال التمويل عبر «تجفيف منابع تمويل الإرهاب وقطع أي تغذية مالية لعملياته وأنشطته». كذلك، اتفق المجلس على أهمية دور «مركز التحالف الإسلامي العسكري» في «تنسيق الجهود العسكرية وتكاملها وتبادل المعلومات والاستخبارات وعقد الدورات التدريبية والتمارين المشتركة اللازمة».

بدوره، أكد القائد العسكري للتحالف الإسلامي العسكري، الفريق أول المتقاعد راحيل شريف، أن أكبر تحدٍ للسلام والاستقرار في القرن الحادي والعشرين، لا سيما في العالم الإسلامي، هو التصدي لظاهرة الإرهاب. وشدد على أن التحالف الإسلامي العسكري ليس موجهاً ضد أي دولة أو طائفة أو دين، وأن هدفه الأوحد هو محاربة الإرهاب.

من جانبه، كشف الفريق عبد الإله الصالح، الأمين العام للتحالف الإسلامي العسكري، عن مشروع يجري إنشاؤه لمراقبة المصادر المفتوحة والبرامج التي تحرّض على الكراهية والإرهاب، مشيراً إلى أن المشروع سيقدم لوزراء دفاع الدول الأعضاء خلال الفترة المقبلة.

التعليقات