عرب وعالم

10:40 صباحًا EET

محاكمة عسكرية لخلية داعشية بالأردن خططت لاستهداف مواقع سياحية

تبدأ محكمة عسكرية أردنية خلال الأيام القادمة، محاكمة خلية إرهابية خططت لاستهداف مواقع أمنية وسياحية بأحزمة ناسفة.

وحسب لائحة الاتهام التي وجهتها محكمة أمن الدولة، فإن المخابرات الأردنية ضبطت 8 أشخاص، فيما لا يزال شخص تاسع فاراً من وجه العدالة لوجوده بصفوف التنظيم في سوريا.

وتقول التحقيقات “إن أحد أفراد الخلية حاول الالتحاق بصفوف داعش في سوريا، وتواصل مع أحد قيادات داعش، لكن الأخير أخبره بضرورة تنفيذ أعمال إرهابية على الساحة الأردنية كون طريق الحدود غيرآمن، وأن تنفيذ العمليات في الأردن أفضل من الالتحاق بالمقاتلين، ووافق المتهم على ذلك وبدأ باستقطاب العناصر اللازمة”.

ووفق التحقيقات، فإن إصدار إعلام داعش سابقاً لتسجيل بعنوان “ابشروا بما يسوؤكم” الذي هدد الأجهزة الأمنية الأردنية كان بمثابة فتوى لأعضاء الخلية من التنظيم لتنفيذ الأعمال في المملكة.

ويواجه المتهمون أربع تهم هي المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية والترويج لأفكار جماعة إرهابية ومحاولة الالتحاق بجماعات إرهابية والالتحاق بجماعات ومسلحة وتنظيمات إرهابية.

وحسب اللائحة، فإن أحد المتهمين تواصل مع مسؤول العمليات الخارجية في داعش عبر تطبيقي تلغرام وواتس آب، قبل أن يزود الأخير الأول ببرنامج مشفر للتواصل، حيث طلب القيادي من الأردني تأمين مبلغ مالي لتأمين تسلله إلى سوريا، لكن الأخير لم يستطع، ليقوم القيادي الداعشي بالطلب منه تنفيذ أعمال مسلحة في الأردن ويقوم بالتواصل مع احد الأشخاص ليوافق المتهم.

وتقول اللائحة “إن دائرة المخابرات ومن خلال متابعتها تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين في وقت لاحق”.

التعليقات