ثقافة

09:45 مساءً EET

السفارة الأمريكية تهنئ مصر بالكشف عن أقدم صالة رياضية بالعالم

حرصت السفارة الأمريكية فى القاهرة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، على تهنئة الشعب المصرى لاكتشاف اقدم صالة ألعاب رياضية فى العالم، والتى تقع فى قرية واتفا بالفيوم، وتعود إلى العصر الهيلينستى، ومخصصة لكبار الشخصيات اليونانية.

أول صالة رياضية فى العالم 

وعلقت السفارة الأمريكية، قائلة:”مبروك لمصر على هذا الاكتشاف المثير لصالة الألعاب الرياضية التاريخية. لا يوجد أعذار لعدم زيارة هذه الصالة الرياضية!”.

صورة أخرى للكشف 

كانت قد كشفت البعثة الأثرية الألمانية المصرية المشتركة برئاسة كورنيليا رومير”Cornelia Römer” والعاملة فى منطقة واتفا بمحافظة الفيوم عن  بقايا أول جمانزيوم يعثر عليه فى مصر حتى الآن من العصر الهيلينستى، وتقع منطقة واتفا على بعد 5 كم إلى الشرق من بحيرة قارون وإلى الشمال الغربى من مدينة الفيوم.

صرح بذلك الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، موضحاً أن “الجمانزيوم” كان عبارة عن مبنى خاص بكبار الشخصيات اليونانية التى عاشت فى مصر والذين أرادوا أن يبنوا قراهم على النمط اليوناني، وكان الشباب من الطبقة العليا يتعلمون فيه القراءة والكتابة ويمارسون الرياضة كما كان بمثابة مكانا لعقد المناقشات الفلسفية.

السفارة الأمريكية 

التعليقات