عرب وعالم

01:15 مساءً EET

رئيس وزراء كردستان: تهديدات العبادي ذكرتنا بصدام حسين

قال رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، نيجرفان بارزاني، اليوم الإثنين، إن تهديدات رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي “تذكر بصدام حسين”.

وقال بارزاني في مؤتمر صحافي في أربيل الاثنين: “نسعى للحوار مع بغداد بعيداً عن التهديدات”، ولفت إلى أن “المكونات الأخرى سيعيشون مع الأكراد بنفس الحقوق والواجبات”.

وأردف “نرغب في الإستقلال بطريقة سلمية وديمقراطية بعيداً عن ​العنف​، إذ أثبتنا خلال السنوات الماضية أننا عامل أمن واستقرار في المنطقة”.

وتابع “لدينا علاقات متينة مع ​تركيا​ منذ تسعينيات القرن الماضي ونحن نشكر ما قدمته لنا من مساعدة”، معرباً عن أمله في أن “أن تتفهم تركيا الأسباب الّتي دفعتنا لإجراء الاستفتاء”، وأضاف “علاقتنا متواصلة مع تركيا ونسعى لعلاقات جيدة معها”.

وقال بارزاني “نأمل أن تتعامل ​أنقرة​ بهدوء مع الاستفتاء وأن تتفهم أننا لا نشكل تهديداً على أحد، وأننا الصديق الأفضل لها في المنطقة”، مضيفاً أن “تصريحات رئيس الوزراء العراقي ​حيدر العبادي​ وتهديداته التي أطلقها أمس تذكرنا بقرارات البعث ضد كردستان والرئيس الأسبق ​صدام حسين​ التي تهدف لمعاقبة الشعب الكردي”.

وتابع “إجراء الإستفتاء لا يعني أبداً أننا سنعلن الإستقلال في 26 سبتمبر (أيلول) 2017″، وأضاف “لسنا من قسم العراق، بل السياسات الخاطئة لبغداد هي التي أدت إلى ذلك”.

وبدأ التصويت في الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان شمال العراق، الاثنين، على الرغم من المخاوف الإقليمية والدولية من أنه سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

التعليقات