سياحة وسفر

12:01 مساءً EET

الأمير سلطان بن سلمان: السياحة لا تنمو بالفعاليات والضجيج وإنما بتنمية المكان‎

 

اعتبر رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية الأمير سلطان بن سلمان، أن السياحة لا تنمو بالفعاليات والضجيج وإنما بتنمية المكان، وان لا يكّون هناك فصلا بين الناس والأمكنة.

وقال الأمير سلطان بن سلمان اليوم (الثلاثاء)، خلال كلمة على هامش إنطلاق مؤتمر “أبها ملتقى العمران السياحي في المناطق الجبلية”، أن منطقة عسير هي جوهرة الجمال والحضارة بإنسانها وأصالة حضارتها وعمق تاريخها ولن يكون مقبولا من المواطنين والدولة هدم اي جزء من تاريخها.

 

وتأتي كلمة الأمير سلطان بن سلمان في وقت تسعى فيه الهيئة العامة للسياحة والتراث لمحاولة تطوير المرافق التراثيَّة والسياحيَّة والمساهمة في رفع الوعي لدى المواطنين بأهميَّة المحافظة على هويَّة المنطقة التراثيَّة وتشجيعهم على الاستثمار بمقوِّماتها المتنوِّعة والغنيَّة مما سينعكس إيجابيا على الحياة المجتمعية وتحقيق الفوائد الثقافية والتربوية، والاقتصادية، والمجتمعية.

 

واعتبر الأمير سلطان بن سلمان، أن المواطن هو الخاسر الأول من تدمير النسيج العمراني وتشوه البيئة الطبيعية في المناطق الجبلية، مؤكدا أن تشويه المواقع الجبلية خسارة فادحة للمواطنين في مواقعهم قبل الدولة وخسارة اقتصادية للسياحة الوطنية.

 

وكانت منظمة السياحة العالمية قدمت جائزة أخيرا لرئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لإسهاماته بنجاح تطور السياحة السعودية، حيث اعتبر مسؤولون في الهيئة أنه لم يكن مفهوم السياحة متعارف عليه في السعودية، ولكن بعد تولي الأمير سلطان بن سلمان الرئاسة قام على ترسيخ القواعد واستقطاب الكفاءات المميزة في مجال السياحة والقيام بمسح ميداني لتحديد المزايا التنافسية السياحية لكل منطقة من مناطق المملكة وبالاستعانة ببيوت الخبرة العالمية.

 

ويسعى الأمير سلطان بن سلمان إلى ترسيخ مفهوم السياحة المدنية العالمية حيث أكد اليوم في كلمته أنه “لا مجال للفصل بين عمران المكان والاقتصاد أو السياحة المحترمة، معتبرا أن السائح المتكرر هو أهم عنصر في الاقتصاد السياحي”.

 

التعليقات