الحراك السياسي

09:39 صباحًا EET

السيسي يلتقي نتنياهو

يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته في نيويورك، رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، فى إطار الجهود لحل القضية الفلسطينية ،وبحث عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلق من أسيوط فى مايو ٢٠١٦ مبادرة للسلام ، وقال إن “هناك مبادرة عربية وفرنسية وجهودا أمريكية ولجنة رباعية تهدف جميعها إلى حل القضية الفلسطينية. ونحن فى مصر مستعدون لبذل كل الجهود التي تساعد في إيجاد حل لهذه المشكلة”، وتابع “لو قدرنا كلنا أن نحقق مع بعض حل هذه المسألة وإيجاد أمل للفلسطينيين وأمان للإسرائيليين ستكتب صفحة أخرى جديدة يمكن أن تزيد عما تم إنجازه من معاهدة السلام “بين مصر وإسرائيل”.

وحث السيسى الفلسطينيين إلى توحيد صفوفهم، وأعرب عن استعداد مصر للعب دور الوساطة بين تلك الفصائل، مشددا على أن ذلك لا ينبع من سعيها للبحث عن دور ريادي “لكنها مستعدة لبذل كل الجهود لحل المشكلة”.

كما دعا الأحزاب والقوى الإسرائيلية إلى أن “يتوافقوا من أجل حل لهذه الأزمة ولا يكون مقابله إلا كل أمر جيد للأجيال القادمة وخلق أمل ومستقبل أفضل لهم واستقرار وتعاون حقيقي”، مؤكدا أن هناك فرصة حقيقية لتحقيق السلام في ظل وجود عدة مبادرات إقليمية ودولية أهمها مبادرة السلام العربية والمبادرة الفرنسية للسلام.

وبناء على مبادرة الرئيس السيسى قام سامح وزير الخارجية بجولة ضمت تل ابيب ورام الله وعمان والعديد من العواصم العربية والغربية، كما رعت مصر مصالحة داخلية بين الفصائل الفلسطينية انتهت إلى عقد اجتماع بين قادة حركتى فتح وحماس بالقاهرة الأسبوع الماضى.

التعليقات