الحراك السياسي

02:30 مساءً EET

أبو الغيط: على ترامب إدراك أن نتنياهو العقبة أمام عملية السلام

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، يقف عقبة أمام الجهود الأمريكية والدولية لإحراز تقدم فى عملية السلام مع الفلسطينيين، وأنه على إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب معرفة ذلك.

وأضاف أبو الغيط، خلال كلمته أمام مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية رقم 148، اليوم الثلاثاء، أنه على إيران وقف تدخلاتها فى الشئون العربية للدول الأعضاء بمجلس الجامعة.

كما تناول الأمين العام خلال كلمته، الأزمات فى سوريا والعراق واليمن، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار الدول العربية ومواجهة أى محاولات لتقسيم الدول العربية والحفاظ على  سلامة أراضيها.

وقال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن عالمنا العربى يمر بظروف استثنائية تبعاته حاضرة على المستوى السياسى، وأن أزمات المشرق متداخلة بينما تعد الأزمة السورية جرحا غائرا فى قلب الأمة العربية، وأن المرحلة الحالية من الأزمة السورية تتطلب إعادة تقييم الموقف ووضع مصلحة الشعب أولا، لافتا إلى أن الوضع فى مناطق خفض التصعيد ليس مثاليا لكنه يسمح بإدخال المساعدات للسكان.

وتابع: “لا مكان للميليشيات الأجنبية على أرض سوريا أو الجماعات المتطرفة، ولا ينبغى أن تكون الترتيبات الحالية بديلا عن حل الأزمة سياسيا بشكل كامل ولا يجب أن نقبل إلا بسوريا موحدة”.

وعن الوضع فى العراق، قال “ابو الغيط” إن ما يجرى فى العراق من دحر التنظيمات الإرهابية أمل جديد لعالمنا العربى وأن القضاء على داعش بداية لاستعادة الوطن بعد استرداد الأرض، معربا عن دعمه للجهود الدولية والعربية لإعادة اللاجئين والإعمار فى العراق، وثقته فى قدرة العراقيين على مواجهة ظروف نشأة داعش فى بلدهم.

وأكد أبو الغيط، على ضرورة إصلاح الجامعة العربية والعمل على تطويرها.

التعليقات