الحراك السياسي

03:16 مساءً EET

روسيا ترسل سفينتين حربيتين للبحر المتوسط مع تزايد التوتر في سوريا

قالت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء يوم الخميس إن روسيا سترسل سفينتين حربيتين إلى شرق البحر المتوسط لكن موسكو نفت أن ذلك لتعزيز قوتها البحرية هناك فيما تستعد القوى الغربية لتحرك عسكري ضد سوريا.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة قوله إن روسيا ترسل طراد صواريخ من أسطول البحر الاسود وسفينة كبيرة مضادة للغواصات من الأسطول الشمالي في "الأيام القادمة".
ومن شأن أي تعزيز للوجود البحري أن يزيد التوترات لاسيما أن الولايات المتحدة قالت إنها تعيد تمركز قواتها البحرية في البحر المتوسط بعد هجوم مزعوم بالأسلحة الكيماوية في سوريا الأسبوع الماضي.
وقال المصدر في إشارة إلى الاحداث في سوريا "الوضع المعروف جيدا الآن في شرق البحر المتوسط يقتضي منا إدخال بعض التعديلات على القوة البحرية."
ولم يتضح متى ستصل السفينتان لكن انترفاكس قالت إن طراد الصواريخ موسكوفا متواجد في الوقت الحالي في شمال المحيط الأطلسي وسيبحر في الأيام القليلة القادمة.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الوجود البحري مطلوب لحماية مصالح الأمن القومي ولا يشكل تهديدا لأي دولة. وتتعاون روسيا مع الأساطيل البحرية لحلف شمال الأطلسي في مكافحة القرصنة وسفنها تزور موانئ غربية.
وأشارت البحرية في وقت لاحق إلى أن الانتشار وشيك في البحر المتوسط إلا أنها لم تقدم تفاصيل باستثناء القول بأن إرسال السفينتين يأتي في إطار تناوب مقرر منذ فترة طويلة لسفنها في البحر المتوسط وأشارت إلى أنها لن تزيد من حجم القوات الروسية هناك.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن مسؤول كبير في البحرية لم تكشف عن شخصيته قوله "هذه ليست مجموعة جديدة… وإنما تناوب مقرر منذ فترة طويلة."
ولم يتضح على الفور سبب التناقض بين تقرير انترفاكس وتقرير وكالة الإعلام الروسية لكن الارتباك أحاط أحيانا بعمليات انتشار روسية سابقة في شرق البحر المتوسط بسبب السرية التي تحيط بها. وامتنعت وزارة الدفاع الروسية عن التعليق.
وقال خبراء عسكريون إن إرسال السفينتين المذكورتين في تقرير انترفاكس قد يمنحان الأسد إنذارا مبكرا من أي صواريخ قد تطلق وخصوصا الصواريخ التي تطلق من غواصات أو تقوم بالتشويش على الرادارات أو أجهزة الملاحة رغم أنها ربما لم تستخدم قط في هذا الغرض.
وقال لي ويليت رئيس تحرير نشرة نيفي انترناشونال التي تصدرها مجموعة جينز "ما قد نراه هنا هو مثال لدبلوماسية البوارج أكثر من كونها محاولة مقصودة للتدخل مباشرة في أي ضربة عسكرية من قوى التحالف."
وتابع "سيكون لمجرد وجود أي سفن تأثير سياسي وذلك هو الغرض الأساسي."
وكان رئيس الأركان الروسي قال في يونيو حزيران الماضي إن البحرية الروسية لديها 16 سفينة حربية وثلاث حاملات طائرات هيلكوبتر متمركزة في البحر المتوسط وهذا أول انتشار بحري دائم لروسيا هناك منذ أيام الاتحاد السوفيتي.

التعليقات