عرب وعالم

04:17 مساءً EET

مجلس الشارقة للإعلام يتوج الإنجازات الإعلامية المتلاحقة التي حققتها الإمارة

أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام، أن الدعم الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للقطاع الإعلامي بشكل عام انعكس على تطوير المنظومة الإعلامية في إمارة الشارقة وتحقيق المكانة الإعلامية البارزة للإمارة على الخريطة العالمية.

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إن المرسوم الأميري الصادر عن صاحب السمو حاكم الشارقة بإنشاء وتنظيم مجلس الشارقة للإعلام يساهم في إيجاد بيئة تنظيمية متكاملة للقطاع الإعلامي في إمارة الشارقة، والارتقاء ببرامجها الحاضنة والداعمة للعمل الإعلامي وتعزيز خطى الإمارة الإعلامية وتنفيذ أهدافها الاستراتيجية التي تحاكي توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة ورؤيتها الإعلامية.

وأكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي مواصلة جهود العمل بيد واحدة بالتنسيق بين كافة المؤسسات التابعة لمجلس الشارقة للإعلام بما يساهم في الارتقاء بمنظومة الاتصال والاعلام في الإمارة، وإيصال رسالة الشارقة الإعلامية إلى العالم ومساندة خطى الإمارة التطويرية ودعم كافة برامجها التي تترجم توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة.

ويأتي انشاء مجلس الشارقة للإعلام تجسيداً للمخرجات والإنجازات المتلاحقة التي حققها قطاع الإعلام والاتصال في إمارة الشارقة والمنبثقة عن المبادرات الاعلامية التي تبنتها الإمارة وساهمت في تعزيز مكانة الإعلام.

إضافة نوعية

وأشاد سعادة إبراهيم العابد مستشار رئيس المجلس الوطني للإعلام بتطور المشهد الإعلامي في إمارة الشارقة الذي يحظى بدعم كبير من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأشار العابد إلى أن إنشاء مجلس الشارقة للإعلام يعد تتويجاً لجهود الإمارة المتواصلة في العمل الإعلامي من خلال المؤسسات والجهات الإعلامية في الإمارة التي أثبتت جدارتها وتميزها على الساحة الإعلامية المحلية والدولية.

ووفقاً للعابد فإن مجلس الشارقة للإعلام يعد إضافة نوعية مهمة إلى الرصيد الإعلامي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويعزز من مؤسساتها الإعلامية التي تتكامل أهدافها نحو تنفيذ أهداف الدولة بما يصب في الخدمة الوطنية وتحقيق المصلحة الوطنية العامة.

ولفت مستشار المجلس الوطني للإعلام إلى تواصل صاحب السمو حاكم الشارقة الدائم مع مواطنيه وحرصه على متابعة قضاياهم من خلال البرامج الإذاعية مما يجسد نموذجاً مثالياً في إزالة الحواجز بين المسؤولين والمواطنين وينعكس على الارتقاء بآلية الاتصال الحكومي .

مدينة الإعلام

وأكد سعادة الدكتور خالد المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام / هيئة منطقة حرة مواصلة العمل وتكثيف الجهود لتحقيق الرؤى الإعلامية لإمارة الشارقة وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأشار الدكتور إلى أن الخطط المستقبلية لمدينة الشارقة للإعلام ترتكز إلى الأهداف الرئيسة للمدينة التي سيتم المباشرة في تنفيذها وصولاً إلى مخرجات متميزة تحاكي تطلعات إمارة الشارقة الإعلامية.

مسؤولية إعلامية

أكد سعادة محمد خلف مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام أهمية المرسوم الأميري لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يجسد حرص سموه على تطوير المنظومة الإعلامية لإمارة الشارقة، ويشكل ضماناً للممارسة الإعلامية الحرة المسؤولة وفق منظومة تتكامل فيها الأهداف والتطلعات نحو تنمية الإعلام بكافة أشكاله.

وأشار مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام إلى أن برامج عمل المؤسسة المستقبلية تكمل ما حققته من إنجازات مهمة تعكس توجهات إمارة الشارقة وفكرها وفق توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة.

توحيد الرؤية

من جانب متصل أكد محمد الحمادي المدير التنفيذي لدائرة النشر في أبو ظبي للإعلام رئيس تحرير صحيفة الإتحاد، أهمية المرسوم الأميري في إنشاء مجلس الشارقة للإعلام الذي يساهم في خدمة العمل الإعلامي في إمارة الشارقة وتطويره والتنسيق بين الجهات الإعلامية الداخلية بما ينعكس ايجابياً على منظومة العمل الإعلامي ويؤدي إلى توحيد رؤية جميع القطاعات الإعلامية وتبني الكفاءات والمواهب الإعلامية.

وأثنى الحمادي على جهود وخبرة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي الذي أثبت جدارته في قيادة العمل الإعلامي وتطويره في الإمارة مما يبشر بالمزيد من الإنجازات المستقبلية تحت مظلة المجلس الجديد.

حضور اعلامي

توجه طارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، إلى مقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ببالغ الشكر والعرفان لدعمه الدائم للمنظومة الإعلامية في الإمارة وتوجيهات سموه الحكيمة التي تشكل نبراساً للعاملين في القطاع الإعلامي .

وأكد علاي أن تكريم صاحب السمو حاكم الشارقة، للبيئة الإعلامية بإضافة هذا الصرح الإعلامي الجديد يستكمل انجازات الإمارة التي حققتها على مدى السنوات الماضية وفق توجيهات سموه لافتاً إلى أن آلية عمل المكتب الإعلامي ترتكز في رؤاها إلى فكر الإمارة وأهدافها.

وأعرب علاي عن بالغ تقديره لجهود العاملين في القطاعات الإعلامية بحكومة الشارقة، التي ساهمت في تطوير العمل وتحقيق السمعة الإعلامية المتميزة للإمارة داعياً إلى مواصلة الجهود بيد واحدة بما يخدم إمارة الشارقة ويحقق حضورها المتميز.

من جانبه أكد الأستاذ الدكتور عصام نصر سليم عميد كلية الاتصال بجامعة الشارقة أهمية إنشاء مجلس الشارقة الإعلامي، لتوحيد المؤسسات الإعلامية، مما يساهم في رسم سياسة القطاع الإعلامي لكافة الكيانات المنتشرة في الإمارة، وتبادل الخبرات فيما بينها، مما ينعكس على تطوير المحتوى الإعلامي للإمارة شاملة الإعلام المقروء والمطبوع والمسموع والمرئي والإلكتروني.

وأضاف الدكتور عصام نصر:” من أهم ما تضمنه المرسوم الأميري هو إضافة الإشراف على المنطفة الإعلامية الحرة مما يساهم في وضع بعض الضوابط التي تحكم التصرفات القانونية مع التشريعات السارية في الدولة، ويشكل صمام أمان للمضامين الإعلامية التي بات التحكم فيها أحد الأمور الرئيسة التي تعمل الدول عليها”.

واختتم عميد كلية الاتصال بجامعة الشارقة ً:” نبارك إنشاء مجلس الشارقة للإعلام، ونؤكد على أننا في جامعة الشارقة سنظل على تعاون وثيق وتواصل تام مع مختلف المؤسسات الإعلامية بالإمارة كوننا جزء رئيسٌ في منظومة العمل الإعلامي ومستقبله عبر خريجينا من الطلبة في مجالات الإعلام المختلفة”.

توجه خارجي

قال رائد برقاوي رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة الخليج إن أنشاء مجلس الشارقة للإعلام يأتي في إطار توجهات الإمارة نحو مزيد من تفعيل الأدوار للمؤسسات الإعلامية، وبتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة لأجل أن يرتقي الإعلام في إمارة الشارقة، كما هو الحال للمنتج الحضاري والثقافي والمعرفي والتعليمي الذي تتميز به الإمارة، خاصةً وأنها باتت معروفة على الصعيد العالمي بالمخزون الفكري والثقافي على أوسع نطاق.

وأضاف:” نبارك بإنشاء مجلس الشارقة للإعلام، ونأمل لهذا المجلس، وضمن الأطر التشريعية له، أن يرتقي بالإعلام في الإمارة، ويواصل دور المؤسسات العريقة التي تكوّن لُحمتهُ الرئيسة، وأن يعمل على تكثيف الخطاب الإعلامي الخارجي لمزيد من التواصل العالمي، خاصةً وأن الإمارة باتت تحتاج الى مؤسسة إعلامية توجه خطابها للخارج، إضافة الى الخطاب الداخلي والإقليمي المتميز عن الإمارة ومنجزاتها.

إنجازات اعلامية

تزخر إمارة الشارقة بالعديد من الإنجازات المتعلقة بالقطاع الإعلامي والاتصال الحكومي تحاكي فكر إمارة الشارقة ونهجها في تعزيز التواصل البناء الداخلي والخارجي..

وتأكيداً على الريادة الإعلامية المستحقة لإمارة الشارقة ومؤسساتها، فقد تسلم الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام، جائزة أبرز شخصية إعلامية لعام 2016 من معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بمقر الجامعة بالقاهرة الاستحقاق تقديرا واعتزازا وتثمينا لجهوده ودعمه الدائم والمستمر للعمل الإعلامي المشترك.

وسطرت الصحافة الإماراتية تاريخها الإعلامي من الشارقة عندما صدرت في أواخر العشرينيات صحيفة عمان الحائطية المكتوبة يدوياً.

وشهد العام 1961 صدور أول نشرة مطبوعة على “الأستانسل” وهي” الديار ،بمبادرة من عدد من موظفي الشارقة وكانت هناك إذاعة صوت الساحل في الشارقة وتأسست إذاعة الشارقة عام 1972م، فيما تأسس تلفزيون دولة الإمارات العربية المتحدة من الشارقة عام 1989م.

وصدرت في إمارة الشارقة صحيفة (الخليج) بتاريخ 19 اكتوبر 1970م على يد الأخوين تريم وعبد الله عمران، وتعد الصحيفة أول صحيفة يومية في دولة الإمارات.

وتزخر الإمارة بوسائل إعلامية متعددة تصدر باللغتين العربية والإنجليزية، منها شبكات إذاعية وتلفزيونية فضائية تتمثل في تلفزيون الشارقة (القناة الأولى)، وقناة الشرقية من كلباء، قناة الشارقة الرياضية، البرامج الموجهة (القناة الثانية) وقناة الوسطى من الذيد وإذاعتي الشارقة والقرآن الكريم.

و نظراً لدورها الإعلامي البارز فقد حصلت مؤسسة الشارقة للإعلام على العديد من الجوائز والتكريمات، بفضل مجموعة برامجها الخاصة التي عكست من خلالها طبيعة الإعلام الإماراتي، وما تزخر به إمارة الشارقة من كنوز ثقافية ومعرفية.

وفي 2011 تم إطلاق “مركز الشارقة الإعلامي ” الذي أصبح المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة ويستهدف تمكين الإعلام والاتصال الحكومي وتعزيز الحضور الإعلامي لإمارة الشارقة.

وجرى تنفيذ العديد من المبادرات المهمة في إمارة الشارقة بما فيها المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي اكمل خمس دورات ناجحة ويحظى بمشاركة دولية كبيرة، وجائزة الشارقة للاتصال الحكومي التي توسعت هذا العام خليجيا الى جانب نادي الشارقة للصحافة والموقع الإخباري الإلكتروني “الشارقة 24” الذي يصدر باللغتين العربة والإنجليزية والمهرجان الدولي للتصوير.

وتم إطلاق النسخة الأولى من المهرجان الدولي للتصوير الأول من نوعه في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط ويهدف الى الارتقاء بمهنة التصوير الضوئي و تقديم تجارب عالمية في التصوير الصحفي.

وأصدر صاحب السمو ، حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بشأن إنشاء مدينة الشارقة للإعلام «هيئة منطقة حرة بهدف تنمية واحتضان المواهب والقوى البشرية العاملة في المجال الإعلامي والإبداعي، والريادة الإقليمية في مجال التعليم والتدريب الإعلامي والإبداعي، ودعم وتطوير المحتوى الإعلامي والإبداعي عالي الجودة، وتوفير بيئة ملائمة للإعلام والإبداع.

وأطلق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، العديد من الإصدارات التي تساهم في تعزيز الحضور الإعلامي للإمارة وكان آخرها ثلاثة اصدارات جديدة تحاكي خطى إمارة الشارقة وتعكس نهجها الثقافي والفكري.

وتتضمن لائحة الكتب الجديدة كتاب “الصحافة.. أخلاقيات ومهنة” والذي يتحدث عن العمل الصحفي وكيفية الكتابة الاحترافية بمختلف أشكالها الذي استند إلى فكر ورؤى صاحب السمو حاكم الشارقة في الإعلام للوقوف على قواعد وقيم العمل الإعلامي و أخلاقيات المهنية لتشكل نبراساً للعاملين في المجال الإعلامي بمختلف أشكاله .

كما تم إصدار كتاب”صروح الشارقة” الذي يستعرض إمكانيات وانجازات إمارة الشارقة، وكتاب ” عناقيد الضياء” وهي الملحمة المسرحية الغنائية التي كانت باكورة العروض التي عرضت على مسرح المجاز احتفاء بتتويج الشارقة عاصمة الثقافة الاسلامية عام 2014.

التعليقات