عرب وعالم

06:30 مساءً EET

قيادي بحركة فتح: حماس تسعى إلى هدم مبدأ حل الدولتين

أكد القيادي في حركة فتح بغزة، يحيى رباح، أن حركة حماس تسعى إلى وهم كبير يسمى “دولة غزة الكبرى”، معبراً عن استهجانه لحالة الانقسام التي تسعى حماس لتكريسها وجعلها أمراً واقعاً على الفلسطينيين.

وأوضح رباح أن “حماس تسعى إلى هدم مبدأ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية، كما أنها تسعى للاستفراد في قطاع غزة، وبسط سيطرتها على القطاع، وفصله تماماً عن الضفة الغربية”.

وأضاف رباح “من الواضح أن تصريحات نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، هي إملاءات عليه من أطراف خارجية، تسعى لإفشال جهود المصالحة الفلسطينية، والتدخل في الشأن الفلسطيني بما يقضي على المساعي الفلسطينية لإقامة الدولة المستقلة”، على حد تعبيره.

وتابع “عبدة الانقسام الفلسطيني في حركة حماس يشكلون نسبة كبيرة من الحركة، ويسعون بكل جهد لهم من أجل بقاء الوضع الفلسطيني على حاله”، معتبراً أن صمت حماس المطبق على مثل هذه التصريحات يعبر عن عدم جديتها في تنفيذ المصالحة الفلسطينية.

وأشار إلى أن حماس تسعى وراء مصالحها الحزبية بعيداً عن المصلحة الفلسطينية العليا، وتبحث عن بسط نفوذها وسيطرتها على الفلسطينيين، على حد وصفه.

وحذرت منظمة التحرير الفلسطينية، من خطة زعيم حزب “البيت اليهودي” الإسرائيلي، نفتالي بنيت، بشأن منح الفلسطينيين حكماً ذاتياً، على نحو 40% من مساحة الضفة الغربية، وإقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة.

واعتبرت المنظمة الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، 2005، خطوة في طريق تكريس احتلال القدس والضفة الغربية، لإقامة دولة في القطاع.

التعليقات