عرب وعالم

03:12 مساءً EET

موسكو تستوضح تصريحاً لأردوغان حول «الإطاحة» بالأسد

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم (الأربعاء) أن الوزير سيرغي لافروف سيطرح خلال مباحثاته في تركيا غداً (الخميس) تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شأن «الإطاحة» بالرئيس السوري بشار الأسد.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «هذا تصريح خطر للغاية ويختلف عن تصريحات سابقة وعن فهمنا للوضع، نأمل في أن يزودنا شركاؤنا الأتراك بتفسير ما لهذا الأمر».

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بحسب وكالة «نوفوستي»: «سيكون موضوعا جيدا لتوضيح النوايا والمواقف».

من جهتها علّقت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم  على التصريحات قائلة: «درسنا أمس هذه المسألة، إن هذه التصريحات أثارت ضجة كبيرة، وحاولنا أن نفهم هل قال ذلك بالفعل وكيف نقل ما قاله، إن ما نقل عنه لم يكن تصريحا مسجلا له»، مؤكدة «نحن نعتمد على تصريحات علنية» فقط.

وكان أردوغان أعلن أمس أن الجيش التركي بدأ عملياته داخل الأراضي السورية ضمن عملية «درع الفرات» من أجل إعادتها إلى أصحابها الحقيقيين، وإنهاء حكم «الطاغية» بشار الأسد، بحسب ما ذكرت صحيفة «حرييت دايلي نيوز» التركية.

يذكر أن لافروف سيتوجه الأربعاء إلى تركيا، حيث سيجري مباحثات مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

من جهة أخرى أعرب بوغدانوف عن أمله في تحسن التعاون مع الولايات المتحدة خصوصاً في شأن سورية، مشيرا إلى أن الرئيس المنتخب دونالد ترامب كان يقول «أشياء صحيحة برأيي».

وأضاف أن الاتصالات مع فريق ترامب لا تزال في مرحلة البداية، مؤكدا أن موسكو تجري اتصالات مع بعض الأشخاص في فريق ترامب في الشأن السوري، وقال بهذا الصدد: «هناك أناس مختلفون نعرفهم منذ زمن طويل».

التعليقات