اقتصاد

01:40 مساءً EET

مؤسسة النقد العربي السعودي: بلادنا غير قلقة على استثماراتها في الولايات المتحدة

أكد محافظ «مؤسسة النقد العربي السعودي» (ساما) أحمد الخليفي أمس أن بلاده غير قلقة على استثماراتها في الولايات المتحدة. وقال في مؤتمر صحافي: «لا نشعر بقلق في شأن الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة»، رداً على سؤال تناول آثار انتخاب دونالد ترامب رئيساً وبعد تصويت الكونغرس الأميركي في أيلول على السماح لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة حكومات أجنبية.
ونفى وجود «أي نية لتغيير سعر صرف الريال في مقابل الدولار، ولا ارتباط الريال بالدولار»، موضحاً أن «طرح عملة جديدة هي مسألة وقت وسيُعلن عنها قريباً، وهي الإصدار السادس وبالفئات الموجودة ذاتها، وسيكون هناك الريال المعدني لكن لن توجد عملة من فئة ألف ريال». وعن العملة الخليجية الموحدة، أعلن محافظ مؤسسة النقد، أن «الدول المشاركة في مشروع الاتحاد النقدي، تعمل على الموضوع ويمكن أن نحدد موعداً لإطلاقها»، لافتاً إلى أن «الدول تبحث في الأمور التأسيسية، وهناك ستة اجتماعات سنوية للبحث في المواضيع ذات العلاقة بالاتحاد النقدي بين الدول الأربع المشاركة، وهي السعودية وقطر والبحرين والكويت».

وبالنسبة إلى موضوع فروع المصارف الأجنبية العاملة في المملكة، قال الخليفي: «ندرس زيادة عددها طالما أنها تقدم خدمة للاقتصاد». وذكر أن «المؤسسة اتخذت بعض الإجراءات لدعم السيولة والاستقرار النقدي والمالي في المملكة، وكذلك في المصارف لدعم النشاطات الاقتصادية، على رغم وجود بعض التحديات التي تواجهنا، وعملت رؤية 2030 على معالجة بعض التحديات من طريق الإجراءات التي تخص المالية العامة». ورأى أن «أهم التحديات التي تواجه الاقتصاد، تنويع القاعدة الاقتصادية وخلق مزيد من الوظائف للشباب السعودي، إضافة إلى دعم قطاع الإسكان والخدمات العامة، وترشيد استهلاك الطاقة».

التعليقات