مصر الكبرى

06:36 مساءً EET

مائة وخمسون ألف طن سكر سلمتها مصانع أرمنت للتموين

قالت مصادر بمصانع سكر أرمنت، إن المصانع سلمت إنتاجها من السكر بالكامل لوزارة التموين، التى تحتكر شراء إنتاج المصنع البالغ 160 ألف طن سكر، يجرى إستخراجها من مليون و350 ألف طن قصب تورد للمصانع فى كل عام.

وأشارت المصادر، إلى أنه لم يتبقى بمخازن المصانع بمدينة أرمنت، جنوب محافظة الأقصر، سوى عشرة آلاف طن فقط، ربما تبقى كمخزون إستراتيجى.

إلى ذلك قالت مصادر بشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، بأن مصانع الشركة بمدينة الحوادمية، تستعد لتكرير 500 ألف طن من السكر المستورد من الخارج، وذلك بهدف مواجهة أزمة السكر بالأسواق .

وفى سياق كشف العمدة رشدى عرنوط، نقيب الفلاحين، عن عزوف كثير من المزارعين عن زراعة قصب السكر بالصعيد، وإستبداله بمحاصيل أخرى، وذلك بسبب تأخر صرف مستحقاتهم لدى مصانع السكر، وقيام بنوك التنمية بتحميلهم فوائد عالية ، على مايحصلون عليه من سلف زراعية لحين قيام مصانع السكر بصرف حقوقهم.

وقال ” عرنوط ” بأن محافظة الأقصر تضم 80 ألف فدان من زراعات القصب، من بين 320 ألف فدان موزعة على خمس محافظات بالصعيد.

وحذر نقيب لفلاحين، من تراجع تلك المساحات فى حال إستمرار مشاكل المزارعين مع مصانع السكر وبنوك القرى.

وطالب نقيب الفلاحين، بخطة وطنية لدعم وتشجيع زراعة القصب ، والبنجر بمحافظات الصعيد والوجه البحرى، والحفاظ على صناعة السكر الوطنية، عبر حل مشاكل المزارعين، وصرف مستحقات مصانع السكر لدى التموين، حتى تتمكن من الوفاء بإلتزامتها تجاه المزارعين.

التعليقات