الحراك السياسي

04:39 مساءً EET

رئيس سنغافورة يزور مصر في أول جولة له بالشرق الأوسط

أعلن سفير سنغافورة بالقاهرة، بريمجت سداسيفان، أن برنامج زيارة الرئيس السنغافوري للقاهرة الأسبوع المقبل، سيشمل توقيع 9 اتفاقيات للتعاون بين البلدين، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت طفرة تاريخية عقب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال السفير السنغافوري خلال مؤتمر صحافي اليوم، إن “الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما زار بلادنا، كأول رئيس مصرى، كان يركز على 3 أمور، أولها الموانئ والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وثانياً تعدد مصادر المياه وإدارتها مثل تحلية المياه، وثالثًاً مجال التعليم، خاصة المرحلة الابتدائية والتعليم الفني”، مشيراً إلى أن هناك تقدماَ في هذه المجالات الثلاثة.

وأوضح السفير سداسيفان أن الزيارة هي الأولى للرئيس السنغافوري للشرق الأوسط، وتأتي ضمن الاحتفال بمرور 50 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، لافتاَ إلى أنه عقب زيارة الرئيس السيسي لسنغافورة في أغسطس (آب) الماضي، زار رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الدكتور أحمد درويش، سنغافورة لبحث فرص التعاون مع هيئة موانئ سنغافورة.

وأوضح السفير أن رئيس سنغافورة سيلتقي، خلال الزيارة، مع نظيره المصري والإمام الأكبر والبابا تواضروس، وسيزور الجامع الأزهر، مشيراً إلى أن هناك مناقشات لتوقيع مذكرة تفاهم فى 9 مجالات فى الإدارة العامة وإدارة المياه وإدارة الموانئ والتعليم والطيران المدنى والتعليم الفنى والحوكمة الإلكترونية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والآي تي، مضيفاً أنه سيكون هناك وفد من رجال الأعمال وسيكون هناك منتدى للتعاون المصرى السنغافورى برئاسة سحر نصر ووزير الدولة للتجارة الدولية من الجانب السنغافوري.

وأشار السفير إلى أنه سيتم افتتاح شركة لوجستيات سنغافورية فى العاشر من رمضان باسيفك إنترناشوال لاين، وهي شركة حاصلة على المركز 14 عالمياً فى مجال الحاويات، وسيفتتحها وزيرة الاستثمار ووزير الدولة للتجارة والصناعة السنغافوري.

وأكد أن العلاقات ممتدة بين البلدين، وتم منحها زخماً جديداً بعد زيارة الرئيس السيسى، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس السنغافورى بعد أقل من 12 شهراً تعكس اهتمام البلدين بدفع العلاقات المشتركة.

التعليقات