الحراك السياسي

06:31 صباحًا EET

المؤتمر السنوي الثالث لمعهد الدارسات العالمية بلندن

ينظم معهد لندن للدراسات الاستراتيجية LGSI مؤتمره السنوي في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في العاصمة البريطانية لندن في فندق انتركونتننتال مايفير، تحت عنوان “الشرق الأوسط بعد الربيع العربي: التقييم والمراجعة، الدول، السياسات العالمية، والإعلام في ظل بيئة استراتيجية متغيرة”.

المؤتمر ينظر الى تحديات الاستقرار في الشرق الاوسط في بيئة استراتيجية متغيرة:

  1. المحور الاول هو عرض استراتيجي بانورامي يقدمه السير مالكولم ريفكند وزير الخارجية الربيطاني الأسبق ورئيس لجنة الاستخبارات في البرلمان من منظور غربي ويقابله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف سفير المملكة العربية السعودي لدى المملكة المتحدة بطرح تصور استراتيجي من منظور عربي وشرق أوسطي.

  2. المحور الثاني يركز على حالتي العنف وعدم الاستقرار في كل من اليمن وسوريا: هل هي ثورات ام حروب أهلية ام حروب بالوكالة وتأثير ذلك على الامن الاقليمي في إطاره الأوسع.

    يتحدث في هذا المحور السير وليم بيتي سفير بريطانيا السابق في المملكة العربية السعودية وافغانستان والكولونيل بوب ستيوارت القائد السابق لقوات الامم المتحدة في البوسنة ومستشار وزارة الدفاع لشؤون اليمن والمتحدث باسم حزب المحافظين البريطاني، والسيدة زينة يازجي التي غطت مأساة اللاجئين السوريين في اكثر من دولة لسكاي نيوز.

  3. المحور الثالث ينظر الى مستقبل مصر كدولة محورية تحاول النهوض بعد ثورتين ضمن بحر متلاطم من الاضطرابات الإقليمية ويتحدث فيه سفير مصر لدى بريطانيا، والبارونة إليزابيث سايمونز نائب رئيس مجلس اللوردات البريطاني، والبرلماني البريطاني بوب ستيوارت.

  4. الاعلام والحروب والثورات: تحديات التغطية الإعلامية
    مديرة الجلسة ريما صالحة من العربية
    المتحدثون فضيلة السويسي، بارعة علم الدين، عادل رويش.

  5. أما الجلسة الختامية فهي تتعلق باستقراء مستقبل الاستقرار في المنطقة وتتحدث فيها الباحث الايطالي ماركو فانزيني.

يترأس المؤتمر الدكتور مأمون فندي مدير معهد لندن للدراسات الاستراتيجية.

للتسجيل لحضور المؤتمر أرسل ايميل للجنة المنظمة من هذا الرابط: http://lgsi.org/1220

التعليقات