الحراك السياسي

09:26 مساءً EET

بالصور | تعرف علي صاحب فكرة تدمير أسطورة “خط بارليف” الإسرائيلي

هناك الكثيرين من أبناء هذا الجيل من لا يعرف من هو “باقى زكى يوسف قوت”،وهو أحد أهم أبطال حرب أكتوبر، الذي تم عن طريقه تدمير أسطورة “خط بارليف” الإسرائيلى، وتم فتح العديد من الثغرات كأبواب لعبور الجنود المصرية، وتحقيق حلم التحرير والنصر.

واللواء أركان حرب المهندس «باقى زكى يوسف قوت» صاحب فكرة استخدام خراطيم المياه لضخ مياه قناة السويس تجاه الساتر الترابى الإسرائيلى لفتح ثغرات بخط بارليف، ليستطيع الجنود العبور إلى الضفة الشرقية من قناة السويس بأقل خسائر ممكنة وفى أسرع وقت، حيث يعتبر خط بارليف هو سلسلة من التحصينات الدفاعية، التى كانت تمتد على طول الساحل الشرقى لقناة السويس، وتم بناءه بعد احتلال سيناء بعد حرب 1967، لتأمين الضفة الشرقية لقناة السويس ومنع عبور أى قوات مصرية إليها.

أصبحت إسرائيل تعظم لسنوات طويلة فى هذا الخط الدفاعي لها، على أنه مستحيل العبور، وأنه يستطيع إبادة الجيش المصرى إذا حاول عبور قناة السويس، وجاء بعدها اللواء المهندس “باقى زكى يوسف” بفكرة إستخدام المياه فى فتح الساتر الترابى تمهيدًا لعبور القوات المصرية إلى سيناء، و ألحق وقتها هزيمة ساحقة بالجيش الإسرائيلي.

وبالفعل نجحت الفكرة العبقرية رغم إتسامها بالبساطة، حيث أنقذت وقتها 20 ألف جندى مصرى على الأقل من الموت المحقق، وتخطي الجيش المصري إسطورة “خط بارليف” الإسرائيلي، ليحقق حلم الكرامة والنصر في حرب أكتوبر

9_s_amru_omran_gr%d8%a8%d8%a7%d9%82%d9%8a

 

 

التعليقات