عرب وعالم

12:11 مساءً EET

الصين تستقبل أوباما بطريقة وصفها مراقبون بـ”المهينة”

استقبلت بكين الرئيس الأمريكي باراك أوباما بطريقة قال عنها مراقبون “خرق للأعراف الدبلوماسية” ومهينة، وذلك حين هبطت “إير فورس ون” وعلى متنها الرئيس الأمريكي في مدينة هانغتشو الصينية لحضور قمة العشرين، حيث اضطر الرئيس الأمريكي إلى استخدام سلم الطوارئ في مؤخرة  الطائرة لا من مقدمتها- بسبب عدم توفير السلطات الصينية السلم الخاص للخروج من الطائرة بالشكل الاعتيادي وبالطابع الرسمي.

ولم ينته الأمر هنا فقط؛ بل لم يحظ الرئيس الأمريكي أيضا باستقبال رسمي ومد سجادة حمراء على الأرض لمرور الرئيس عليها، كما يقتضي البروتوكول في استقبال الزعماء.

ومما يؤكد أن هذا التصرف من قبل الصينيين لأوباما كان متعمدا، فقد استقبلت بكين عددا من الزعماء وفقا لمقتضى مراسم الاستقبال الرسمية، حيث تم توفير السجادة الحمراء لعدد من الزعماء.

ووصف خورخي غواخاردو، السفير المكسيكي السابق في بكين، الاستقبال الصيني لأوباما بأنه كان مدبرا، بحسب صحيفة “ذي غارديان” البريطانية.

وأضاف: “هذه الأمور لا تحدث عن طريق الخطأ، وخاصة مع الصينيين، فهي ليست كذلك”، مشيرا إلى أن هذا الاستقبال يأتي في إطار الغطرسة الصينية الجديدة، وجزء من إثارة النعرة القومية الصينية.

إلا أن مستشارة الأمن القومي، سوزان رايس، أكدت أنها فوجئت بطريقة التعامل مع وصول الرئيس، قائلة: “لقد فعلوا ما لم يكن متوقعا”.

وعقب المحادثات الثنائية بين الجانبين الأمريكي والصيني التي استمرت 4 ساعات، لمحت التصريحات الرسمية بوجود بعض الخلافات بين أكبر اقتصادين في العالم.

ولم يصدر أي تعليق من المسؤولين الصينيين حول ظروف الاستقبال للرئيس الأمريكي.

التعليقات