عرب وعالم

11:33 صباحًا EET

القاعدة تثمن موقف “مفتي الإرهاب” في ليبيا

أعلن تنظيم القاعدة مساندته وتأييده الجماعات الإرهابية في شرق ليبيا التي يحاربها الجيش الوطني الليبي في بنغازي وأجدابيا وغيرها، كما أشاد التنظيم بمفتي ليبيا الذي يشرع للجماعات الإرهابية، الصادق الغرياني، وموقفه المؤازر للميليشيات.

وأشار البيان الصادر عن تنظيم “قاعدة الجهاد ببلاد المغرب الإسلامي” إلى ما يجمع بينه وبين تلك الميليشيات الإرهابية في شرق ليبيا مطالبا تلك العناصر “بالثبات”.

وكان وزير الدفاع في حكومة الوفاق الليبية، المهدي البرغثي، قال إن العناصر المسلحة التي هاجمت مناطق غرب بنغازي تحت مسمى “سرايا الدفاع عن بنغازي” تنتمي إلى تنظيم القاعدة الإرهابي.

ويظهر تصريح الوزير الليبي التنافس الذي بدأ بالظهور بين تنظيمي القاعدة وداعش للسيطرة على مناطق عدة في ليبيا.

وأضاف البرغثي في مؤتمر صحفي، أن “هناك ضباطا كانوا من بين عناصر المجموعات المسلحة إلا أن توجههم بدا واضحا”.

وكان مسلحون شنوا الأسبوع الماضي هجوما على بلدات عدة غرب بنغازي حيث يحارب الجيش الوطني الليبي عناصر الجماعات الإرهابية في مناطق “القوارشة” و”قنفودة” والجليداية ، ومن بين هذه المجموعات ميليشيا “مجلس ثوار بنغازي”.

اقتحام

وتسعى الميليشيات التابعة للقاعدة لتوسيع نفوذها في المنطقة، لكن قوات الجيش الليبي دحرت جماعات متطرفة في المنطقة الواقعة بين إجدابيا وبنغازي، كما حررت معظم أنحاء الأخيرة من المتشددين.

واقتحمت الجمعة عناصر من ميليشيا تطلق على نفسها “الجماعة الليبية المقاتلة”، مقري المجلس الرئاسي ووزارة الخارجية في العاصمة طرابلس.

وقالت الميليشيا إن الاقتحام جاء احتجاجا على “دعم المجلس الرئاسي للتدخل الفرنسي المساند للجيش الوطني الليبي ضد ما يسمى بـ”سرايا الدفاع عن بنغازي” التابع لتنظيم القاعدة.

التعليقات