حوادث

05:51 مساءً EET

ننشر التفاصيل الكاملة لمحاكمة أدمن «شاومينج»

استمعت محكمة جنح الوراق، اليوم السبت، برئاسة المستشار محمد الحلواني، للطالب أحمد أوسام المتهم بإدارة صفحة “شاومينج” على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” والمتهم بتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة والأزهرية والتجارية.

وقال القاضي في مطلع الجلسة موجها حديثه للمتهم أن ظاهرة الغش تساعد على انتشار فساد في مصر، كما يسبب الغش ضررا للآخرين، ويجعل أشخاص غير أكفاء يتقلدون ويمارسون مهما ليسوا أهلا لها.

 

وطلب القاضي من المتهم أن يتحدث عن التهم المنسوبة إليه،فرد قائلا أنه انشا صفحة مثيلة لشاومينج الأصلية، والتي تبيع ملازم للامتحانات ب50 جنيها الواحدة، وقرر أن يبيع هو الواحدة بعشرة جنيهات.

 

فسأله القاضي عن مؤهلا ليرد بأنه ما زال طالبا بكلية حاسبات ومعلومات، فرد القاضي “يعني حريف كمبيوتر”.

 

وتابع المتهم أن كثير من معجبي صفحته كانوا يعلمون أنها مقلدة لذلك لم  يساعد ذلك في الترويج للملازم من خلال صفحته، وإن كل ما تمكن من بيعه لم يتجاوز 25 ملزمة ثانوية، وذلك كله كان بهدف مساعدة أصدقائه لا غير.

 

وأضاف المتهم أنه محبوس منذ 28 يوم وأنه لم يفعل شيئا وكل ما نشر على صفحته من امتحانات مسربة، نشر أولا على صفحة شاومينج الأصلية، أخذ الامتحانات، وأنه تم القبض عليه من منزله قبل امتحانات الثانوية العامة.

 

وقال محمد الحدق دفاع المتهم، أن موكله تلقى رسالة من الشرطة مفادها أنهم يعلمون أنه ليس شاومينج الأصلي وأنه أن لم يتوقف عن إدارة صفحته المقلدة سيتم ضبطه، وأن موكله نشر صورة من الرسالة على الصفحة مستخفا بما جاء فيها.

 

وأضاف الدفاع أن كل ما نشره موكله على الصفحة هو ملازم فقط والتي لم يجرم القانون تداولها بأي شكل، وأنه نشر على الصفحة تسريب امتحان الإحصاء للثانوية التجارية، وامتحان اللغة الانجليزية للثانوية الأزهرية، وكلاهما نشر بعد أكثر من نصف الوقت ما يعني خروج الطلبة من اللجنة، وأن الامتحان بالفعل خرج للعامة، وكلا الامتحانين نشر قبلها بكثير على صفحة شاومينج الأصلية.

 

وقال القاضي خلال الجلسة أن وزارة التربية والتعليم هي منظومة فاسدة بدرجة كبيرة، وهو ما ساعد على نشر الغش والتسريبات بذلك الشكل.

 

وكانت النيابة قد تسلمت بمعرفة المستشار محمد حامد وكيل أول النيابة، تحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، والتي أثبتت تورط المتهم “أحمد.أ” 19 سنة طالب بإحدى المعاهد العليا، في إنشاء وإدارة الصفحة المشار إليها، وتطابق الارقام التعريفية لجهاز الحاسب وشريحة التليفون الخاصين به، مع نفس الأرقام المستخدمة في إدارة صفحة الفيس بوك “شاو مينج”.

 

فيما أنكر المتهم أمام النيابة قيامه بأي من التهم المنسوبة إليه، وأنه لم يعكف على تسريب الإمتحانات على الإطلاق، بل اقتصر نشاطه على نشر مذكرات وملازم لزملاؤه، للاستفادة منها في مذاكرتهم.

 

وجاء في التحقيقات الأولية “أحمد. أ”، مقيم بدائرة قسم الوراق بإدارة صفحة على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك” بإسم “شاو مينج” قام بنشر تسريبات لإمتحانات اللغة الانجليزية للثانوية الأزهرية، وامتنان الإحصاء للثانوية التجارية، كما تورط في تسريب امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، ونماذج الإجابات الخاصة بها، وترويج صور تحتوى على أسئلة وإجاباتها لإمتحانات مراحل دراسية مختلفة للطلاب حتى يتسنى لهم الغش والحصول على الإجابات فضلاً عن القيام بالإعلان عن أجهزة إلكترونية لسماعات تليفون محمول يمكن إستخدامها داخل لجان الإمتحانات فى عملية الغش لصغر حجمها.

 

يذكر أنه يوجد عدة صفحات على موقع التواصل الاجتماعي بنفس الاسم وكلها تنشر تسريبات لامتحانات الثانوية العامة.

التعليقات