كتاب 11

09:07 صباحًا EET

ولاد الحرام .. في جبل الحلال

جبل الحلال بشمال سيناء .. جعلته الظروف و «الجغرافيا» المنطقة الأخطر فى مصر، ففى باطنه وتحت سفحه يعيش مواطنون منسيون، تحولوا إلى إرهابيين ومجرمين هاربين من أحكام قضائية، ويشكلون خطراً على الأمن القومى. و جبل الحلال يبعد نحو ٦٠ كم إلى جنوب العريش. سُمّي كذلك لأنّ كلمة « الحلال » تعني « الغنم » لدى بدو سيناء، فقد كان أحد أشهر مراعيهم. و يمتد الجبل لحوالي ٦٠ كم من الشرق إلى الغرب، ويرتفع نحو ٢٠٠٠ متر فوق مستوى سطح البحر. ويقع ضمن المنطقة «ج»، التي وفقا لبنود اتفاقية كامب ديفيد يُمنع فيها تواجد أي قوات للجيش المصري، وبالتحديد يُعتبر وجود الدبابات مُخالفة.

هذا وتتكون أجزاء من الجبل من صخور نارية وجيرية ورخام، وهي منطقة غنية بالموارد الطبيعية، ففي وديان تلك الجبال تنمو أشجار الزيتون وأعشاب أخرى مفيدة. ويمتلئ الجبل الذى يشكل امتدادا لكهوف ومدقات أخرى فوق قمم جبل الحسنة وجبل القسيمة وصدر الحيطان والجفجافة وجبل الجدي، بمغارات وكهوف وشقوق يصل عمقها أحيانا إلى ٣٠٠ مترًا. وبه فحم اكتشفه درويش الفار في عهد جمال عبد الناصر. ويمتلئ الجبل الذى يشكل امتدادا لكهوف ومدقات أخرى فوق قمم جبال الحسنة والقسيمة وصدر الحيطان والجفجافة والجدى، بمغارات وكهوف وشقوق يصل عمقها أحيانا إلى 300 متر. ويضم جبل الحلال منطقة وادي عمرو على الحدود المصرية الإسرائيلية، منطقة القصيمة.
ولقد بدأت شهرة الجبل عام 2004، تحديدًا في شهر أكتوبر، بعد أحداث تفجيرات طابا والتي استهدفت فندق هيلتون طابا ومخيمين سياحيين في منطقة رأس شيطان ومدينة نويبع جنوب سيناء، وبعدها حاصرت قوات الأمن «جبل الحلال» لاشتباه اختباء المتورطين في الأحداث هناك، ووقعت اشتباكات قوية بين الشرطة وبعض أفراد الجماعات والتنظيمات الجهادية راح ضحيتها "سالم الشنوب؛ المسؤول العسكري لتنظيم التوحيد والجهاد". وبعد أقل من عام، يتكرر المشهد مرة ثانية في "تفجيرات شرم الشيخ 2005"، والتي تعتبر أشد الأعمال الإرهابية التي وقعت في مصر خلال السنوات الأخيرة، حيث استهدفت منطقة السوق القديم "البازار"، فندق الموفينبيك، فندق غزالة جاردنز بخليج نعمة. وبلغ عدد ضحايا الحادث أكثر من 80 قتيلاً وعشرات الجرحى من المصريين والأجانب. و آخر تلك العمليات الارهابية كان فى رمضان الماضى حيث تم اغتيال ستة عشر جنديا مصريا .
ولقد استعدت القوات المسلحة  لتنفيذ عملية عسكرية واسعة في عمق جبل الحلال بسيناء وما حوله من مناطق جبلية في محاولة لتجفيف البؤر الإجرامية بالمنطقة. كما أعلن الجهاز الإعلامى لوزارة الداخلية ، قيام القوات المسلحة باستخدام الطائرات والمروحيات والجرافات للهجوم علي جبل الحلال في سيناء ومحاصرة التنظيمات السلفية الجهادية والارهابيين والعناصر الاجرامية. .
ويمكن أن نقول إن سيناء بها 4 جماعات منظمة أشهرها "التوحيد والجهاد" بقيادة خميس الملاحي من بدو سيناء، وكانت عملية طابا في عام 2004م من أبرز عملياتها، وهناك 3 جماعات أخرى همجلس شورى المجاهدين"، و"الرايات السوداء"، و"التكفير والهجرة".
عموما أن أعمال التنمية ضرورية لسيناء سواء علي المستوي القومي أو الاقليمي أو المحلي، وذلك لتدعيم المكانة الدولية لمنطقة القناة وسيناء، وتعظيم دورها في مجالات الاستثمار والتجارة الدولية انطلاقا من موقعها الجغرافي المتميز ومقوماتها الطبيعية والاقتصادية، ولتقوية أواصر العلاقات الاقتصادية بدول الجوار العربية والشرق أوسطية وحوض البحر الأبيض المتوسط، ولتعزيز القدرات التصديرية للمنطقة سواء في المجال السلعي أو الخدمي ودمج سيناء في الكيان الاجتماعي والاقتصادي للدولة.  المنطقة بها الكثير من الثروات…  و نظرا لهذه الثروات الهائلة التي لم تستغل  حتي الأن فلابد من تسهيل الاجراءات الإدارية لإقامة المصانع بوسط سيناء تقدم علي استغلال الموارد الحجرية والتعدينية والثروات المعدنية… فالدراسات تشير إلي أنه وفقا للإمكانيات المتاحة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء فإنه يمكن القيام بالعديد من الصناعات ومنها الصناعات التي تعتمد علي المحاصيل الزراعية,مع اهمية  توطين هذه الصناعات في منطقتين أساسيتين هما منطقة العريش رفح ومنطقة وسط سيناء نظرا لتوافر موارد سكانية واقتصادية مقبولة ومنطقة استصلاح الأراضي الممتدة من سهل الطينة حتي غرب العريش. بمعني اصح علينا ان نلتفت وان نهتم جدا بمناطقنا الحدودية من خلال دعمها بعد ان تم اهمالها طويلا رغم من الأمكانات اللامحدودة الموجودة بها.
Rania_hefny@hotmail.com

التعليقات