عرب وعالم

02:52 مساءً EET

مجلس أمناء مؤسسة الملك عبدالله العالمية يناقش عدداً من المشاريع الإنسانية

عَقَدَ مجلس أمناء مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للأعمال الإنسانية أمس اجتماعه الخامس في مدينة جدة، برئاسة رئيس مجلس أمناء المؤسسة الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز، وبحضور نائب رئيس مجلس الأمناء الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، والرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، إضافة إلى بقية أعضاء مجلس الأمناء من أبناء المغفور له -بإذن الله- الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

 

واستعرض المجلس جدول أعمال الاجتماع الذي حفل بعدد من المواضيع الإستراتيجية، وابتدأ الاجتماع بالتذكير برسالة المؤسسة التي حدد ملامحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إبّان حياته، إذ حرص -رحمه الله- على أن تكون مؤسسة إنسانية عالمية؛ لتحقيق الغايات والمقاصد النبيلة للبشرية جمعاء، وتسعى إلى نشر قيم العدل والتسامح والفضيلة والسلام.

 

وناقش المجلس عدداً من الأعمال والمبادرات والبرامج الإنسانية الحالية والمستقبلية، وكان من أهمها: مناقشة وتقييم أداء ومستقبل مشروع مراكز غسل الكلى المنتشرة في المملكة، ومناقشة أفكار مشاريع جديدة للعمل الإنساني في مختلف مناطق المملكة، ومناقشة تقدم وإنجازات مشروع “فاعل خير” مع البنك الإسلامي للتنمية في الصومال والنيجر ومالي وسيراليون وغينيا وليبيريا وإندونيسيا وبنجلاديش وغيرها من الدول.

 

كما تطرق الاجتماع إلى مستقبل العمل وآفاق التعاون مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس الإنسانية العالمية، وكيفية تفعيل العلاقة الإستراتيجية بهذه المؤسسة الإنسانية الدولية المرموقة، والاستفادة من خبراتها العريضة في المجال الإنساني.

 

واطّلع المجلس على آخر تطورات مشروع ترميم وتطوير الأزهر الشريف في جمهورية مصر العربية، وهو المشروع الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 2014م؛ حرصاً منه -رحمه الله- على حماية وصيانة المعالم والمؤسسات الإسلامية في كل أنحاء العالم.

 

وعرّج الاجتماع على مناقشة التعاون الإنساني بين المؤسسة ومستشفى سرطان الأطفال 57357 في القاهرة بجمهورية مصر العربية، وكيفية الارتقاء بالخدمات العلاجية للأطفال المرضى بالسرطان في العالم العربي.

 

وفي ختام الاجتماع أثنى رئيس مجلس الأمناء الأمير خالد بن عبدالله على النتائج التي تمخض عنها الاجتماع، وقال: “كان الاجتماع موفقاً بفضل الله، وقد ناقشنا فيه العديد من الطروحات والمشروعات الإنسانية التي سترى النور قريباً وسيشعر الجميع بأثرها بإذن الله”.

 

كما أكد نائب رئيس مجلس الأمناء الأمير متعب بن عبدالله على التقدم الملموس في عمل المؤسسة، وقال: “إننا اليوم واثقون بأن المؤسسة تسير على النهج الصحيح الذي رسمه لها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله”.

 

ومن جانبه أبدى الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمير تركي بن عبدالله ارتياحاً وتفاؤلاً كبيرين، وقال: “لقد وفقنا الله للاجتماع في هذا اليوم المبارك من هذا الشهر الفضيل، وتوصلنا لعدد من القرارات التي أدعو الله أن نرى أثرها المبارك في القريب العاجل”.

 

يذكر أن نظام مؤسسة الملك عبدالله العالمية للأعمال الإنسانية كان قد صدر بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله، رقم أ / 143 في 29 رمضان 1431ه؛ لضمان تدفق ينبوع خيره وعطائه لأبناء شعبه وأمته أثناء حياته وبعد رحيله.

 

ومؤسسة الملك عبدالله العالمية للأعمال الإنسانية مؤسسة إنسانية دولية مستقلة مقرها الرياض، يتألف مجلس أمنائها من أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله-، وتعمل على تجسيد رؤية الملك عبدالله التي تتمثل في وجود عالم أفضل قائم على قيم العدل والتسامح والفضيلة والسلام.

 

وتتضمن مجموعة أعمالها الإنسانية عدداً من البرامج والمبادرات المحلية والدولية التي تشمل مشاريع تعليمية وصحية وتنموية متعددة في المملكة، إضافة إلى عدد من الدول العربية والآسيوية والإفريقية.

التعليقات