01:04 مساءً EET

إجراء قرعة للحج السياحي وفوز ٢٩ الف حاج من ١٢٩ الف مواطن تقدموا بأوراقهم‎

اجرت وزارة السياحة مساء اليوم القرعة الالكترونية لاختيار الحجاج الفائزين بالحج السياحي هذا العام .. فاز ٢٩ الف مواطن بالقرعة من بين ١٢٩ الف تقدموا للحج مع شركات السياحة .. تم اجراء القرعة بفندق الماسة عقب الافطار في وجود ممثلين للأمن القومي والرقابة الادارية ووزارة الداخلية .. وحضرها المستشار احمد المهدي مستشار وزير السياحة وايمان قنديل رئيس الادارة المركزية للشركات ومحمد بكر وكيل الوزارة ومجلس إدارة غرفة الشركات برئاسة الدكتور خالد المناوي وكبار موظفي الوزارة والغرفة .. ومن المقرر اخطار الشركات بأسماء الحجاج لبدء انهاء اجراءات السفر ومعاينة المساكن.
واكد د . خالد المناوي انه تم إختيار جهاز الامن القومي لإجراء القرعة لتحقيق اعلي مستوي من الشفافية والعدالة .. واشار الي أن النظام الحالي للحج نال رضا الشركات الذين طالبوا بتطبيق هذا النظام في الأعوام المقبلة لأنه يحقق صالح الحجاج والشركات مشيدا بتعاون كافة أجهزة الدولة مع القطاع السياحي لإنجاح منظومة الحج هذا العام .
اشار المناوى الى ان هذا العام شهد التقدم لحجاج حقيقيين بعيدا عن السماسرة والتجار ، وان القواعد المنظمة لعملية القرعة كانت وراء أعداد المتقدمين. من ٢٦٩ ألفا فى العام الماضى ليصل الى ١٢٩الفا بنسبة تراجع اكثر من ٥٠٪.
من جانبه أكد المستشار احمد المهدي ان اعداد المتقدمين بلغ ١٢٩٠١٤ منهم ٣١١٢١ للحج السياحي اربعة وخمس نجوم و ٥٧٠٠٨ للحج الاقتصادي و ٤٠٨٨٥ للحج البري .. واضاف ان عدد الشركات التي تقدمت لتنظيم الحج بلغ ٢٠٥٠ منهم ٦٥٠ للحج الفاخر و ٨٤٧ للاقتصادي و ٥٥٣ للحج البري موضحا ان الاجراءات التي تم اتباعها ساهمت في انخفاض اعداد المتقدمين للحج هذا العام لنصف اعداد المتقدمين الموسم الماضي مما زاد من فرصة المتقدمين هذا العام .
فيما اكدت إيمان قنديل وكيل وزارة السياحة أن تأشيرات الحج السياحى هذا العام تم توزيعها على نحو9892 للحح الفاخر والخمسة واربعة نجوم ، ونحو٩٠٠٠ تأشيرة للحج الإقتصادى ،و ١٠ آلاف تأشيرة للحج البرى .
اوضحت قنديل ان هناك شركات تم لها السماح بتنظيم الحج هذا العام إلا إنها لم تتمكن من استكمال الفرص المتاحة لها مشيرة الى الحصر الخاص بهذه الشركات غير متوفرة عددها حاليا.
اكدت إيمان قنديل ان الضمانات المالية التى سددها المواطنين والذين لم يصبهم الدور سيتم رد ما سددوه عبر شيكات بأسمائهم وليس لصالح الشركات.

التعليقات