ثقافة

09:45 صباحًا EET

” فرحة ” سماء يحيى بالأوبرا

على ألوان التنورة المُبهجة مشحونة بأنوار فوانيس رمضان وروحانياته استضافت قاعة الباب/سليم أمسية فنية عنوانها ” الفرحة ” حيث افتتاح معرض الفنانة التشكيلية د. سماء يحيى بحضور د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية ولفيف من الفنانين والنقاد من بينهم الفنان أحمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض، والفنان د. جمال مليكه، والفنان عفت حسني، والشاعر والناقد أسامة عفيفي، والشاعر/ جمال القصاص، الكاتب/ سعد القرش، والفنان عبادة الزهيري.

وصرح د. خالد سرور .. “أن المعرض يُقدم مشروع جريء للفنانة سماء يحي ويستعرض ملامح مهمة من تجربتها الفنية المتأثرة بالبيئة الساحلية والتراث في تناغم مع رؤيتها واهتمامها بعالم المرأة وواقعها .. وجاءت الأعمال مُعبرة عن هذه الحالة حيث التمازج والتكامل الواضح بين خامة الخيامية وأطروحات ” سماء ” ليحمل العمل الكثير من المضامين والمعاني المقصودة بوعي شديد مع اتشاح الحالة ككل بملامح شاعرية حالمة شديدة الخصوصية كإنعكاس لشخصيتها.”

وذكر أ. جمال القصاص في تقديمته للمعرض .. “لقد نجحت سماء يحيى في إبراز سؤالها البصري وإنضاجه بقوة في هذا المعرض، لأنها ببساطة شديدة تعرف كيف تعبر عن مظاهر الحياة من زواية خاصة … كما تسعى دائماً لأن تدفع انفعالها المباشر على المسطح إلى مسافة أبعد من شهوة الرسم والصورة، كاشفة عن جدل حي لطوايا الحركة والسكون، الضوء والظل، المرئي واللامرئي، … ليظل المشهد محرضاً وقادراً على إثارة الدهشة والأسئلة.”

يستمر المعرض حتى 18 يونيو الجاري بقاعة الباب بساحة دار الأوبرا المصرية.

التعليقات