الحراك السياسي

02:34 مساءً EET

الكهرباء: نتفاوض لانشاء محطات تعمل بتكنولوجيا الفحم النظيف والضخ والتخزين

أعلن نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس اسامة عسران الثلاثاء أن الوزارة تتفاوض على إنشاء وحدات مركبة تعمل بتكنولوجيا الفحم النظيف بنظام الضغوط فائقة الحرجة بكفاءة أعلى من 41 % وباستخدام أنواع من الفحم لا يزيد فيها نسبة الرماد عن 15 %.

وقال عسران – خلال افتتاح المؤتمر الثالث للطاقة حول (الطاقة واستدامة التنمية) – إن الوزارة تتفاوض أيضا على أول مشروع لتوليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين بقدرة تصل إلى 2400 ميجاوات والذى يعد أحد أكبر مشروعات الضخ والتخزين على مستوى العالم.

واشار الى أن الوزارة تعمل على إضافة قدرات كهربائية جديدة من خلال التعاقد على تنفيذ مشروعات دورة مركبة باستخدام أحدث تكنولوجيا عالمية في هذا المجال بكفاءة تصل إلى أكثر من 60 % لخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات مثل مشروعات الثلاث محطات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية بإجمالى قدرات 14400 ميجاوات.

وذكر أن الوزارة تنفذ مشروعات المحطات البخارية بنظام الضغوط الحرجة لتميزها بارتفاع كفاءتها وانخفاض معدلات استهلاك الوقود وبالتالي انخفاض الانبعاثات (العين السخنة – جنوب حلوان – أسيوط – غرب القاهرة).

ولفت إلى أن الوزارة تقوم بتحويل محطات التوليد الغازية للعمل بنظام الدورة المركبة لزيادة القدرة الإجمالية للمحطة بمقدار 30 % بدون استهلاك وقود إضافى (بمحطات الشباب – غرب دمياط – أكتوبر – وحدات الخطة العاجلة).

التعليقات