الحراك السياسي

11:02 صباحًا EET

قمة مصرية – فرنسية اليوم بالقاهرة.. وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين

يستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاحد، نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند، الذي يبدأ زيارة رسمية هي الاولى للقاهرة تستمر يومين، حيث تجرى مراسم الاستقبال الرسمية لرئيس فرنسا، ثم يعقد الرئيسان مباحثات ثنائية يعقبها مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

ويشهد الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي، مراسم توقيع حزمة من الاتفاقات الاقتصادية والثقافية بين مصر وفرنسا، ويبحث الرئيسان القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك لا سيما مكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع فى ليبيا، بالإضافة إلى مبادرة فرنسا لعقد مؤتمر دولى لإنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلي.

كما سيفتتح الرئيسان السيسي وهولاند منتدى أعمال “مصرى – فرنسى”، بمشاركة ممثلى أكثر من 60 شركة فرنسية، إلى جانب العديد من الشركات المصرية.

ويعقد السيسي وأولاند، مساء الأحد، مؤتمراً صحفياً “بقصر القبة” عقب المباحثات الثنائية بينهما، وتكتسب الزيارة أهمية كبرى لانعكاسها على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على المستوى التجارى والاقتصادى.

وتُعد فرنسا أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2015 نحو 2.6 مليار يورو، كما تعد مصر ثالث أهم مستقبل للاستثمارات الفرنسية في المنطقة، وتعمل في مصر نحو 140 شركة فرنسية في العديد من المجالات، يأتي في مقدمتها الخدمات المصرفية والبنوك والسياحة والاتصالات والطاقة والخدمات البيئية”.

كان الرئيس الفرنسي قد غادر باريس أمس متوجها إلى لبنان فى جولة شرق أوسطية تشمل لبنان ومصر والأردن لبحث سبل مكافحة الإرهاب ودراسة ملف المهاجرين.

التعليقات