تحقيقات

04:56 مساءً EET

«تقرير بالصور»| بعد زيارته التاريخية لمصر: شكرًا الملك سلمان

تقديرًا لجهوده في خدمة الأمتين الإسلامية والعربية، تسلم الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، شهادة الدكتوراه الفخرية بوصفه شخصية عالمية، من جامعة القاهرة اليوم، الإثنين، في ختام زيارته التاريخية لمصر.

2

وأكد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، الذي كان في استقبال العاهل السعودي، أن مجلس جامعة القاهرة أجمع على منح العاهل السعودي الدكتوراه الفخرية، حيث أقر الآباء المؤسسون للجامعة منحها لشخصيات تثري مجتمعها، وتقوده على درب الحضارة، تُحدث التقدم لمواطنيها.

3

وقال الملك سلمان، عن درجة الدكتوراه الفخرية: “إن قرار منحي شهادة الدكتوراه الفخرية من مجلس جامعتكم العريقة لهو محل اعتزازي وتقديري، وكما هو تكريم لي فهو تكريم لبلادي وللشعب السعودي”.

وهو الحفل الذي حضره كبار رجال الدولة وعلى رأسهم المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، فضلا عن أعضاء الوفد الرسمي والمرافق لخادم الحرمين الشريفين خلال زيارته للقاهرة.

وغادر العاهل السعودي القاهرة، متوجها إلى أنقرة لحضور قمة المؤتمر الإسلامي، حيث ودعه الرئيس العبدالفتاح السيسي.

ومن نتائج الزيارة:

جسر مائي بين البلدان

6

قال خادم الحرمين الملك سليمان إن الجسر البري سيرفع التبادل التجاري بين البلدين، وسيشكل منفذا دوليا للمشاريع الواعدة بين البلدين، ويربط بين شبه جزيرة سيناء وشمال غرب المملكة، بطول من 7- 10 كيلومترات فوق الماء، والجسر سيشمل خط سكك حديدية لقطار شحن، ويوفر البضائع الخليجية والأوروبية أيا ما كانت تستغرقها للوصول إلى مصر ومنها إلى الدول الأوروبية.

ومن المتوقع أن يصل عائد التجارة من إنشاء الجسر البرى بين البلدين إلى 200 مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أن الجسر سيكون أول رابط بين عرب آسيا وأفريقيا.

جسر الملك سلمان

هذا وشهدت القمة السعودية المصرية بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي توقيع 15 اتفاقية بين البلدين.

وأضاف: ” أن الزيارة التاريخية ستشهد التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك” .

وأضاف أيضاً: “اليوم، ندشن صفحة جديدة على صعيد العمل العربي المشترك”.

 

صندوق “مصري – سعودي” للاستثمار بـ 60 مليار

1

في خضم الزيارة التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، العاهل السعودي، الملك سلمان عبدالعزيز، يوم الجمعة الماضي، اتفقا خلاله على البدء في إجراءات تأسيس صندوق مصري سعودي للاستثمار برأس مال قدره 60 مليار ريال سعودي.

ومن جانبه، أعرب الملك سلمان، عن سعادته بوجوده في بلده الثاني مصر، التي تتمتع بمكانة خاصة لديه، مشددًا على أن العلاقات بين الدولتين متميزة على المستويين الرسمي والشعبي.

4

وقال إن هناك العديد من المشروعات المشتركة سيتم تنفيذها بين البلدين، وستعم بالفائدة والخير عليهما، كما أشاد بما تقوم به الحكومة من جهود لتشجيع القطاع الخاص، وتوفير المزيد من التسهيلات للمستثمرين، خاصة المستثمر العربي والسعودي، مؤكدا في هذا الصدد أهمية تشجيع زيادة تبادل الزيارات بين المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال في الدولتين.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال عام 2014/2015 حوالي 5 مليارات دولار أمريكي، كما تحتل الاستثمارات السعودية المرتبة الأولى ضمن الدول المستثمرة في مصر بإجمالي مساهمات سعودية في رؤوس الأموال المصدرة للشركات بلغت حتى 2016 حوالي 6.13 مليار دولار.

3

وأضاف أنه سيتم البدء في إجراءات تأسيس صندوق مصري سعودي للاستثمار برأس مال قدره 60 مليار ريال سعودي، وتبلغ مساهمة الجانب السعودي 50% من رأس مال الصندوق بما يعادل 30 مليار ريال، ويبلغ مساهمة الجانب المصري 50% من رأس مال الصندوق بما يعادل 30 مليار ريال يتم دفعها بالجنيه المصري.

في ذات السياق أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية السبت، توقيع 3 اتفاقيات مع الجانب السعودي ذلك على هامش زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين لمصر.

2

وقد قال الرئيس عبدالفتاح السيسي ،  إن زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، تضيف لبنة في صرح العلاقات السعودية المصرية، مضيفًا: “زيارتكم إلى وطنكم الثاني مصر ستشهد التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون المشترك وهي تمثل نقلة نوعية للبلدين”.

وأشار «السيسي»، في مؤتمر صحفي مشترك مع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى أن “تقليدكم قلادة النيل يعبر عن مشاعر المحبة التي تكنها مصر لكم”.

1

بحث الملك سلمان مع شيخ الأزهر أحمد الطيب سبل تنسيق الجهود بين الأزهر الشريف والمملكة العربية السعودية من أجل نشر الفكر الوسطي ومحاربة التطرف والإرهاب.

حيث قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك السعودية، بجولة تفقدية داخل الجامع الأزهر الشريف، رافقه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وعدد من كبار المسؤولين في الأزهر الشريف.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز قد وصل، أول أمس السبت، الأزهر الشريف، في زيارة هي الأولى من نوعها، للقاء فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، حيث حرص العاهل السعودي و الإمام الأكبر على صلاة ركعتين تحية للمسجد، وذلك فور وصولهما إلى الجامع الأزهر الشريف.

5

كما وضع العاهل السعودي حجر الأساس لمدينة البعوث الإسلامية الجديدة.

يُذكر أن هذه هي الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها عاهل سعودي للأزهر الشريف، الذي يعد قلعة الوسطية ومنارة أهل السنة والجماعة في العالم الإسلامي.

4

واستحوذت القمة المصرية السعودية، بين خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والرئيس عبد الفتاح السيسي، بالقاهرة، على اهتمامات الصحف ووسائل الإعلام السعودية.

وأبرزت الصحف كلمتي خادم الحرمين الشريفين، و«السيسي»، وإعلان الملك سلمان إنشاء جسر يربط بين مصر والمملكة، واقتراح السيسى إطلاق اسم الملك سلمان على الجسر.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

كما أبزرت الصحف الاتفاقيات التى وقعت بين البلدين بحضور خادم الحرمين الشريفين والرئيس عبد الفتاح السيسي، وتضمت 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم شملت كافة المجالات.

وتفقد العاهل السعودي أعمال الترميم التي تجري فى جامع الأزهر ، بناءً على توصية الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز، ثم التقي الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في مقر المشيخة، وهو أول ملك سعودي يزور المشيخة.

كان الملك عبدالله بن عبد العزيز، أصدر أمرًا ملكيًا بترميم الجامع الأزهر عقب ثورة 30 يونيو.

8

وتناول اللقاء بين «الطيب» والعاهل السعودي، الجهود في تطوير الخطاب الديني، ومواجهة الأفكار المتشددة التي تصدر عن الجماعات الإرهابية.

ومن أبرز اللقاءات، التي عقدها الملك سلمان في القاهرة، بالبابا تواضروس الثاني.

7
وللمرة الأولى، ألقى الملك سلمان خطاباً أمام مجلس النواب، أمس الأحد، وهو أول حاكم عربي يلقي بيانا أمام برلمان مصري، إذ لم يسبق أن ألقى رئيس دولة أخرى خطابا أمام البرلمان، واقتصرت مشاركة رؤساء الدول على حضور جلسات البرلمانات السابقة.

التعليقات