عين ع الإعلام

10:21 صباحًا EET

تحركات لإلغاء مادة “ازدراء الأديان” من الدستور

يشهد البرلمان تحركات متواصلة لإلغاء مادة ازدراء الأديان من الدستور، فيما بدأ التنافس حول منصب رئيس ائتلاف دعم مصر عقب رحيل مؤسسه اللواء سامح سيف اليزل.

ووفقاً للصحف الصادرة اليوم الأربعاء، يسافر وفد المحققين المصريين إلى إيطاليا، حاملاً اخر التطورات المتعلقة بقضية الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، فيما يوقع الملك سلمان على 24 اتفاقية تعاون مع مصر على هامش زيارته لها غداً.

تحركات لحذف مادة ازدراء الأديان
مع حكم القضاء بحبس عدد من الكتاب والمفكرين على رأسهم الكاتبة فاطمة ناعوت وإسلام بحيري وأحمد ناجي، يشهد مجلس النواب تحركات متواصلة من أجل حذف مادة ازدراء الأديان من قانون العقوبات، حيث تقدمت عضو المجلس الدكتورة آمنة نصير بمقترح مشروع قانون موقع من 68 نائباً لتعديل بعض مواد قانون العقوبات وحذف مادة ازدراء الأديان من القانون لتعارضها البين مع فلسفة، وأحكام الدستور فضلاً عن مخالفتها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وطالبت نصير في مقترح القانون الذي نشرته صحيفة “المصري اليوم”، بإحالة مشروع القانون المقترح إلى اللجنة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية في شأنه. وينص التعديل على إلغاء بند الحبس أو دفع أية غرامة مالية ضد أي مواطن يتهم بازدراء الأديان، مطالبة بإحالة المشروع إلى اللجنة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية في شأنه.

هيكل والجمال خلفاُ لسيف اليزل
عقب رحيله وتشييع جناز مؤسس ائتلاف دعم مصر اللواء سامح سيف اليز ، أكدت قيادات في الائتلاف إنه لم يتقرر حتى الآن رسمياً من سيقوده بعد وفاه مؤسسه.

وقال أحد القيادات البارزة بالائتلاف لصحيفة “الشروق”، إنه ستكون هناك انتخابات قريبة داخلية لحسم هذا الأمر، متوقعاً أن ينحصر الاختيار بين نائب رئيس الائتلاف النائب أسامة هيكل، يليه النائب الثاني اللواء سعد الجمال.

وأوضح مصدر مسؤول في الائتلاف للصحيفة أن النائب أسامة هيكل هو الأقرب لقيادة الائتلاف خلال الفترة المقبلة، خاصة وأنه كان من المقربين لليزل وكان ضمن المشكلين لقائمة في حب مصر، وكان النائب الأبرز الذي يدير شؤون الائتلاف حال غياب اليزل.

اللوفد المصري إلى روما
بعد أن شنت مصادر سياسية إيطالية هجوماً على مصر وهدد وزير الخارجية الإيطالي في كلمة له أمام البرلمان بالإعلان عن اجراءات صعبة ضد مصر إن لم يتم الإعلان عن قاتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، يسافر اليوم وفد مصري إلى روما لاستعراض آخر ما توصلت إليه التحقيقات في هذه القضية.

وكشفت مصادر لصحيفة “اليوم السابع”، عن محتويات الملفات التي سيعرضها الوفد المصري على المسؤولين الإيطاليين، والتي تشمل تحريات كاملة حول تحركات ريجيني منذ وصوله إلى القاهرة حتى العثور على جثته، وعلاقاته المتشعبة وأسرار لقاءاته بالعمال ومسؤولي بعض النقابات والأقوال التفصيلية لأصدقائه وشهاداتهم عن آخر أيام حياته في القاهرة، فضلاً عن أقوال الجيران في الشقة التي كان يقيم بها. كما يحتوى الملف المصري، طبقا للصحيفة، على شرح واف لتفاصيل مقتل التشكيل العصابي الذي عثر بحوزته على المتعلقات الشخصية لريجيني وبيان تفصيلي بالمتعلقات الخاصة بالشاب الإيطالي التي عثر عليها بمنزل شقيقة المتهم الرئيسي في التشكيل العصابي .

التوقيع على 24 اتفاقية مع الرياض
مع ترقب الكثير من الدوائر الرسمية المصرية للزيارة التي سيقوم بها غداً الملك سلمان إلى القاهرة، كشفت مصادر أن العاهل السعودي سيوقع على 24 اتفاقية تعاون مشترك مع القاهرة.

وقالت المصادر لصحيفة “الوطن”، أنها ستضم نحو 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء على رأسها وضع حجر الأساس لمشروع جامعة الملك سلمان بمدينة الطور، وإنشاء طريق محور التنمية بشمال سيناء وإنشاء أربع وصلات تربط محور التنمية بالطريق الساحلي ومشروع إنشاء تجمعات سكنية وإنشاء تجمعات زراعية، إضافة إلى اتفاقية لتطوير مستشفى القصر العيني.

وأضافت المصادر أن الزيارة ستشهد ايضاً توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات منع الازدواج الضريبي والزراعة والاستخدامات السلمية للطاقة النووية والكهرباء والإسكان والتربية والتعليم والنقل.

التعليقات