عرب وعالم

05:50 مساءً EET

الإمارات تطرح «تاكسي» يقوده الزبون بنفسه

أطلقت الإمارات تطبيقًا يسمى “udrive”، يتيح لكل مواطن قيادة التاكسي بنفسه، على أن يتم حسابه بالدقيقة،الخدمة ببساطة، تتيح لكل شخص غير قادر على إيجاد تاكسي عادي في دبي، أن يفتح تطبيق Udrive على هاتفه الذكي، ويحجز سيارة تاكسي يقودها بنفسه.

 كيفية استخدام الخدمة

يسجل المواطن حسابًا له بخدمة “Udrive” أولًا، ويشمل ذلك تقديمه كل بياناته، بالإضافة إلى صور ضوئية من الهوية والرخصة، بالإضافة إلى ربط بطاقته الائتمانية بالحساب من أجل الدفع.

وبمجرد تفعيل الـ”جي بي إس”، يمكن إيجاد أقرب الأماكن التي تتواجد فيها تاكسيات “Udrive”، وما على المواطن إلا حجز التاكسي الأقرب له، ثم الذهاب إليه.

عند الوصول إلى التاكسي، يمكن فتح باب السيارة من خلال التطبيق على الهاتف الذكي، وعند الدخول إليه، سيجد المواطن جهازًا متصلًا به مفتاح السيارة بشكل مغلق، وعند إدخال كلمة سر حسابه على الجهاز، يمكنه الحصول على المفتاح، وتدوير السيارة، ثم الانطلاق نحو الجهة التي يريدها في المدينة، أو حتى في أي من أنحاء الإمارات، بشرط إعادتها مرة أخرى إلى دبي.

وبمجرد أن ينتهي المواطن من مشواره، يمكنه ترك السيارة في أي مكان بدبي، وإعادة المفتاح إلى الجهاز، ليأتي من بعده مواطن آخر يستخدم الخدمة، أو عدم إرجاع المفتاح إذا كان ينتوي قضاء مشوار بسيط ثم العودة إلى التاكسي مجددًا من أجل استخدامه.

 

طريقة الحساب والبنزين
الاشتراك الشهري في الخدمة ثمنه 20 درهم، على أن يتم محاسبة المستخدم نص درهم مقابل كل دقيقة، أي أن الساعة بـ30 درهم.
الحد الأقصى للقيادة هو 4 ساعات، مقابل 120 درهم، وابتداءً من الساعة الخامسة، يمكن للمواطن القيادة حتى 20 ساعة، لمسافة قدرها 150 كم، على أن يدفع ربع درهم مقابل كل كيلومتر.
ولا يتم حساب المستخدم على ثمن الوقود، أو حتى تسند إليه مهمة تزويد التاكسي به، حيث أن مزودي الخدمة يملئون السيارات بالبنزين بشكل دوري على مدار اليوم، وقت تركها من قبل المستهلكين.

 
الخدمة رخيصة للغاية

أسعار خدمة “Udrive” رخيصة للغاية، فمشوار من مدينة مارينا دبي، إلى مطار دبي الدولي، الذي تبلغ مسافته 34 كيلومتر، يتكلف فقط 15 درهم، مع العلم بأن الدرهم = جنيهان و44 قرشًا.

 
نوع التاكسي والحوادث والغرامات
السيارة من نوع “تويوتا ياريس” 2016 – أوتوماتيك، ويتم اقتطاع 50 درهمًا من المستخدم مقابل الغرامة الواحدة، بالإضافة إلى قيمة الغرامة نفسها.
وإذا تعرض المستخدم لحادثة بالسيارة أثناء قيادتها، فسوف يدفع مبلغ قدره 1500 درهم إضافة إلى قيمة إصلاح التلفيات.

 
عدد التاكسيات الحالي

متاح حاليًا 50 تاكسي فقط، في جميع أنحاء مدينة دبي، إلا أنها سوف تتطور خلال الستة أشهر القادمة، لتشمل المزيد من السيارات، بحسب ما قاله العضو المنتدب لشركة “Udrive” حسيب خان.

التعليقات