اقتصاد

10:42 صباحًا EET

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 2016

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيفٍ الأربعاء، إذ أن الدعم الذي وجده الخام في انخفاض الإنتاج الأمريكي، قابله ارتفاع الدولار، ومخاوف من تباطؤ الطلب.

وبلغ سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 36.67 دولاراً للبرميل، بزيادة 17 سنتاً عن سعر التسوية السابقة، و40% عن أدنى مستوى له في 2016 المُسجل في فبراير 2016.

تراجع الأمريكي
وارتفع سعر خام القياس العالمي، مزيج برنت، إلى 39.84 دولاراً للبرميل، بزيادة 19 سنتاً وبارتفاع 40% عن أدنى مستوى له في 2016، كان بلغه في يناير .

وقال محللون إن تراجع الإنتاج الأمريكي يدعم السوق، ولكن المخاوف من تباطؤ الطلب، والتخمة الحالية في الإنتاج، والمخزون العالميين يُقلصان فُرص تحقيق مكاسب أعلى للأسعار.

علاوة على ذلك تنحسر فرص تجميد مستويات الإنتاج بالتنسيق بين المنتجين لكبح تُخمة العرض الذي يفوق مليون برميل يومياً فوق حجم الاستهلاك، في الوقت الذي قالت فيه الكويت العضو في أوبك إنها لن تلتزم بالتجميد، إلا إذا شارك فيه جميع كبار المنتجين، بمن فيهم إيران، التي عرقلت الخطة.

بيانات أمريكية
ومن العوامل الأساسية التي تؤثر على توازن السوق، الإنتاج الأمريكي بعد أن توقعت الحكومة وصوله إلى 8.19 مليون برميل يومياً في 2017، لينخفض من أكثر من تسعة ملايين برميل يومياً حالياً.

ومن المنتظر أن تصدر أحدث البيانات عن الإنتاج الأمريكي، في وقت لاحق الأربعاء.

التعليقات