محليات

06:39 مساءً EET

الكويت تدرس المساهمة في مشروعات مصرية وإنشاء صندوق سيادي مشترك

أشاد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، بنتائج أعمال اللجنة المشتركة بين مصر والكويت، والتي تعقد حاليا بمصر، والتي بحثت أوجه التعاون المختلفة، مشيرا الى أنه يجري حاليا دراسة المساهمة في عدد من مشروعات مصرية بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وأوضح الصباح عقب لقاءه المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ،أن الصندوق سيقوم بايفاد بعثة للقاهرة للتعرف على مشروعات التعاون المقترحة، والعمل على نهو المشروعات الجارية، ودخول عدد آخر الى حيز التنفيذ، كما أكد المضي في دراسة إجراءات التعاون المشترك من خلال صندوق سيادي مصري كويتي سيفتح المجال للتعاون في تنفيذ الاستثمارات بقطاعات جديدة.

وكان المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد استقبل اليوم،  الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، وحضر اللقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري.
وأعلن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن المهندس شريف اسماعيل وجه الشكر لدولة الكويت على الدعم الدائم الذي تقدمه لمصر، وخاصة في مجال الاستثمارات، وتمويل المشروعات المصرية في العديد من القطاعات الحيوية.. وقال:” تحرص الحكومة المصرية على تهيئة الإجواء الاقتصادية وتجهيز بنية أساسية ضخمة لجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية، كما تعمل على حل كافة المنازعات الاستثمارية التي نشأت في السابق، مؤكدا التطلع الى دعم الحكومة الكويتية في ضخ المزيد من الاستثمارات الكويتية، وأوضح أن هناك العديد من المشروعات التي يمكن أن تسهم فيها الشركات الكويتية من بينها السياحة، ومشروعات تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي يتم في اطارها انشاء العديد من المناطق الصناعية لانتاج الاسمدة والكيماويات فضلا عن تطوير عدة موانيء بتلك المنطقة”.

كما أوضح المهندس شريف اسماعيل أن الحكومة تقوم حاليا بتأسيس العديد من الشركات الجديدة لتنفيذ المشروعات العملاقة، والتي يمكن للجانبين التعاون فيها مثل مشروع العاصمة الادارية الجديدة، وتطوير منطقة الساحل الشمالي الغربي، وتحديث منظومة السكك الحديدية، وإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من مصادر تقليدية ومتجددة، منوها في هذا الاطار الى امكانية التعاون في تصدير جزء من الكهرباء المولدة من تلك المحطات عبر الربط مع السعودية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء وجه بأن يكون وزير الاستثمار المصري هو نقطة الاتصال لدعم التعاون مع الجانب الكويتي في مجال دراسة المشروعات الاستثمارية الجديدة وتنويعها، كما أكد على أن الحكومة ستعمل على تيسير كافة الاجراءات أمام الاستثمارات الكويتية في مصر.

التعليقات