عرب وعالم

09:25 مساءً EET

“ميركل” تتهم روسيا بالتسبب في معاناة السوريين

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها مرعوبة من المعاناة التي سببتها الغارات الجوية الروسية في سوريا، وذلك في ظل اقتراب القوات الموالية للنظام السوري مدعمة بالضربات الجوية من تطويق مدينة حلب.

 
وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن نشطاء المعارضة السورية والإعلام الرسمي السوري أفادوا اليوم أن القوات البرية للجيش السوري سيطرت على قرية كفين شمال حلب، بينما انسحبت قوات المعارضة تحت قصف من ثلاث مدن كردية.
وأضافت الصحيفة أن عشرات الآلاف من المدنيين الذين هربوا أمام التقدم المدعوم من روسيا في حلب، ظلوا عالقين بالقرب من الحدود التركية بلا أي إشارة استجابة من السلطات في أنقرة للضغط الدولي عليها للسماح بدخول المزيد من اللاجئين.
ونقلت الصحيفة عن ميركل قولها خلال الأيام القليلة الماضية لم نشعر فقط بالفزع ولكن بالذعر حيال ما يعانيه عشرات الآلاف من الأشخاص نتيجة القصف الذي يأتي بشكل أساسي من الجانب الروسي .
وأضافت ميركل بعد اجتماعها برئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أن الدولتين سيضغطان بالأمم المتحدة على كل الأطراف للالتزام بالقرار الذي تم تمريره في ديسمبر الماضي ويطالب بوقف كل الهجمات على السكان المدنيين .
واعتبرت ميركل أن المسار الذي تتخذه موسكو في سوريا هو انتهاك لقرارات الأمم المتحدة نظرا لأن غاراتها تستهدف المدنيين مباشرة.
وبدوره، انتقد وزير الخارجية الألماني فرانك والتر شتاينماير الهجوم على حلب قائلا الصور المحزنة التي تصل لنا من الحدود السورية التركية تظهر شيئا واحدا، أن هؤلاء الذين يعتقدون أنهم يستطيعوا فرض الحل العسكري على النزاع السوري مخطئون .

التعليقات