مصر الكبرى

03:17 مساءً EET

محافظ سوهاج يجتمع بلجنة حماية الطفل .. ويتفقد بعض المشروعات

سوهاج – خالد المشنب
برئاسة الدكتور / يحيى عبد العظيم – محافظ سوهاج عقدت اللجنة العامة لحماية الطفل بمحافظة سوهاج اجتماعها بقاعة الاجتماعات بديوان المحافظة  تحت رعاية جمعية تحسين اوضاع المرأة والطفل بسوهاج , وذلك بحضور اعضاء اللجنة العامة لحماية الطفل بسوهاج ( وكيل وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية بسوهاج – وكيل وزارة الصحة بسوهاج – وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج – مدير مديرية الامن – ممثل للمجتمع المدنى  ) وكذا ممثلين وأعضاء عن الجمعية .

وقد اشهرت جمعية تحسين اوضاع المرأة والطفل بسوهاج فى فبراير 2003 , ومنذ اشهارها قامت بتنفيذ العديد والعديد من المشروعات التنموية فى مجال تحسين اوضاع المرأة والطفل نذكر منها مشروع مكافحة اسوا اشكال عمل الاطفال من خلال التعليم
 ( 2720 طفل ) ومشروع الحد من الفقر ( 30000 سيدة ) ومشروع التوعية بالصحة الانجابية ( 178 طالبة ) ومشروع مكافحة العنف ضد الطفل (10000 مستفيد بالمحافظة ) والعديد من المشروعات الاخرى , وقد بلغ اجمالى عدد المستفيدين من خدمات الجمعية فى المحافظة  حتى نهاية عام 2011 هو 87049 مستفيد .
وفى خلال الاجتماع والذى تم تخصيصه لمناقشه موضوع  " اسوا اشكال مكافحة عمالة الاطفال " تم عرض لادوار لجان الحماية العامة والفرعية وفقا للائحة التنفيذية لقانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 م والتي تتلخص في توفير  إطار وقائي وعلاجي لمشكلات الأطفال وحماية الأطفال من كافة الانتهاكات فى مختلف المواقع ( العمل – المدرسة – الاسرة – الشارع ….. الخ ) .
  كما تم مناقشة التعديلات التى اضيفت على قانون الطفل فى مجال مكافحة عمالة الاطفال , وقد تركزت هذه التعديلات فى عدة مبادئ نذكر منها مبدأ  حق الطفل فى الحياة والبقاء والنمو فى كنف اسرة متماسكة  ومبدأ الحماية من اى نوع من انواع التمييز بين الاطفال , ومبدأ حق الطفل القادر على تكوين اراؤه الخاصة على الحصول على المعلومات التى تمكنه من تكوين هذه الاراء , وأخيرا مبدأ ينص على ان حماية الطفل ومصالحة الفضلى لها الاولوية فى جميع القرارات والإجراءات المتعلقة بالطفولة ايا كانت الجهة التى تصدرها او تباشرها .  
 اعقب ذلك , مناقشة اهم التحديات التى تواجه عمل لجان الحماية الفرعية والتى تتمثل فى عدم توافر الامكانيات التى تمكن هذه اللجان من اداء دورها على الوجه الاكمل ونقص الخبرات .
وفى نهاية الاجتماع , شدد سيادة المحافظ على ضرورة مساندة اللجان العامة لحماية الطفل بالمحافظة والمتابعة اليومية لعمل اللجان الفرعية وتيسير عملها من اجل خلق حياة كريمة وصحية لهم , والعمل على الحد من جنوح الاطفال , بالإضافة الى العمل على اصلاحهم وتأهيلهم لإعادتهم للمسار الطبيعى للمجتمع   .
المحافظ يتفقد بعض من المشروعات التى يتم الاعداد والتنفيذ لها داخل مركز ومدينة جهينة
خلال جولاته التفقدية لمراكز ومدن المحافظة تفقد الدكتور / يحيى عبد العظيم – محافظ سوهاج بعض من المشروعات التى يتم الاعداد والتنفيذ لها داخل مركز ومدينة جهينة , حيث تم تفقد اعمال التجديد و الرصف لطريق عبد الرسول الشهداء والذى يقع فى مدخل مدينة جهينة , كما قام سيادة المحافظ بعمل جولة تفقدية مفاجئة لمستشفى جهينة المركزى حيث لم يلاحظ سيادته وجود اى مخالفات كما كان موجود بالسابق وقد توعد بمعاقبة كل المقصرين داخل المستشفى اذا وجد اى تقصير , وفى خلال الجولة تم ايضا عمل زيارة مفاجئة لوحدة اسعاف جهينة , وذلك للاطمئنان على سير العمل بالوحدة والتأكيد على سلامة وامن المواطن السوهاجى .
ومن الناحية التعليمية , تفقد سيادة المحافظ امتحانات الشهادة الاعدادية بالمدينة , حيث لاحظ ان الامتحانات هذا العام تسير بشكل جيد ولا وجود لحالات غش هذا العام .
وفى نهاية الجولة قام سيادته بزيارة تفقدية لشونة توريد القمح بجهينة , وذلك للاطمئنان على محصول القمح داخل المحافظة وضمان عمليات التوريد بشكل صحيح . 

التعليقات