عرب وعالم

03:54 مساءً EET

بسبب اللاجئين ..”النمسا” تهدد “اليونان”؟

هددت وزيرة داخلية النمسا، يوهانا ميكل ليتنر، اليوم السبت، اليونان بـ”الطرد المؤقت” من فضاء “شنجن” إذا لم تشدد أثينا أكثر مراقبتها للحدود حيال تدفق المهاجرين.

ونقلت قناة (العربية) الإخبارية عن الوزيرة قولها -في تصريحات أدلت بها اليوم– “إذا لم تتخذ حكومة أثينا خطوات إضافية لضمان أمن الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، حينا علينا التحدث بصراحة عن استبعاد مؤقت لليونان من فضاء شنجن”.

وأضافت أن أي دولة عضو في (فضاء) شنجن عندما لاتحترم التزاماتها وتتردد في قبول مساعدة، عندها لا مانع في التفكير من طردها من الاتحاد، واصفةً فكرة “صعوبة مراقبة الحدود (اليونانية-التركية) بأنها غير واقعية”.

وتابعت “لصبر العديد من الأوروبيين حدود.. لقد تكلمنا كثيرا، الآن علينا التحرك. علينا حماية استقرار أوروبا ونظامها وأمنها”.

يشار إلى أن اليونان متهمة بعدم حماية حدودها بشكل كافٍ.. ووصل مئات ألف المهاجرين إلى الجزر اليونانية قادمين من تركيا قبل أن ينتقلوا إلى دول أوروبية أخرى خصوصا ألمانيا.

وكانت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي استبعدت في ديسمبر الماضي فرضية إخراج اليونان من فضاء شنجن.

وتسمح اتفاقية “شنجن”، التي تضم 26 دولة أوروبية، بإلغاء عمليات المراقبة على الحدود بين البلدان المشاركة كما تتضمن أحكاماً بشأن سياسة مشتركة بشأن الدخول المؤقت للأشخاص (بما فيها تأشيرة شينجن).

التعليقات