عين ع الإعلام

12:15 مساءً EET

الملكة رانيا ترد على «شارلي إيبدو»

نشرت ملكة الأردن رانيا، اليوم السبت، رسمًا من فكرتها على حسابيها الرسميين في تويتر وفيسبوك للرد على كاريكاتير نشرته “شارلي إيبدو” الفرنسية تناول الطفل السوري اللاجئ إيلان الكردي الذي قضى غرقا على شاطئ تركي في 2015.

وعلقت الملكة رانيا على الرسم الذي نفذه الرسام الأردني أسامة حجاج باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية بقولها: “كان من الممكن أن يصبح إيلان طبيبًا أو معلمًا أو أبًا حنونًا”.

وكان قد عُثر على جثة الطفل إيلان (3 سنوات) على شاطئ في تركيا في سبتمبر الماضي بعد أن قضى غرقا.

ونشرت الصحيفة الساخرة قبل أيام رسمًا بدا فيه إيلان بهيئة متحرش جنسي في ألمانيا ما أثار تنديدا على مواقع التواصل الإجتماعي.

ويبدو في الرسم رجلان وهما يجريان وراء إمراة مذعورة بينما يقول التعليق “ما كان سيصبح إيلان لو كبر؟ متحرش في ألمانيا”.

وتزامن نشر الكاريكاتور مع الذكرى السنوية الأولى للإعتداء على مقر “شارلي ايبدو” في باريس في يناير 2015 عندما فتح شقيقان جهاديان النار على وقتلوا 8 من أعضاء هيئة التحرير و4 لأشخاص آخرين.

وردد الشقيقان سعيد وشريف كواشي أثناء فرارهما “ثأرنا للنبي! قتلنا شارلي ايبدو”، في إشارة إلى نشر الصحيفة رسوما تسخر من النبي محمد، أثارت موجة استنكار كبرى بين الدول الإسلامية.

وكانت مئات النساء تعرضن في ألمانيا إلى التحرش والنشل على أيدي مجموعة من الرجال معظمهم من دول عربية وشمال إفريقية قرب محطة قطارات رئيسية في كولونيا.

وأشعلت هذه القضية التوترات في ألمانيا التي استقبلت أكثر من مليون طالب لجوء في 2015 غالبيتهم من سوريا وأفغانستان والعراق، ووضعت ضغوطا على المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي تبنت موقفا إيجابيا تجاه استقبال اللاجئين الفارين من الحروب.

rania-2134 77490

التعليقات