اقتصاد

03:54 مساءً EET

توقعات أداء “البورصة” في عام 2016

قال اسلام مجدي خبير أسواق المال ، وعضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين ، إنه المؤشر الرئيسي للبورصة، استطاع خلال الربع الأول والثانى من العام الماضي، تكوين شكل فني عاكس للاتجاه الصاعد له (Double top) ونتج هذا الشكل عن ضعف السيولة ومشكلة صعود المؤشر بأحجام تداولات منخفضة.

وأضاف أنه، خلال بداية تداولات الربع الثالث من العام الماضي تم كسر مستوى (8168 نقطة) بالتزامن مع دعم الشكل الفنى سالف الذكر و بقرب نهاية الربع الأخير من العام الحالى استطاع المؤشر الوصول لتارجت الشكل الفنى ( 6418 نقطة ) بالتزامن مع متوسط المؤشر على الأجل الطويل (ربع سنوى ) مما يعزز أهمية هذا المستوى من الاستناد عليه كدعم قوى أو كسره لأسفل لاستكمال الترند الهابط.

وقال إنه بنهاية 2015 ونتيجة للهبوط القوى الذى مر به المؤشر طيلة العام بأكمله استطاع تكوين نموذج سلبى للشموع ( Bearish Engulfing ) على الفاصل السنوى كما هو موضح بالشارت المرفق مما يعطينا إشارة سلبية قوية وتكون مفعلة بكسر مستوى ( 6418 نقطة ) لأسفل .

ويرى انة استناد المؤشر أعلى دعم ( 6418 نقطة ) تعتبر الإشارة الإيجابية الوحيدة على الأجل الطويل.

ومن المتوقع خلال تداولات 2016 خاصة الربع الأول و الثانى من العام أن نشهد موجة صعودية لأعلى تصل الى مستوى ( 8000 نقطة ) حينها سنقوم بالمراقبة الجيدة خلال فترة الصعود لمعرفة هل مازالت القوة فى أيدى البياع أم تنتقل تدريجيا و تعود مرة اخرى لصالح المشترى .

ولذلك يرجى الإلتزام بمستوى ( 6418 ) كمستوى هام جدا لوقف الخسارة بكسره لأسفل والثبات أسفله .

التعليقات