الحراك السياسي

12:54 مساءً EET

مصر ستلعب دور كبير كعضو فى مجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن” أن مصر دولة لها ثقلها العربي والإقليمي والدولي وتستطيع أن تعلب دورا كبيرا خلال وجودها كعضو غير دائم فى مجلس الأمن الدولي ، مما يعود بالاستفادة على القضايا العربية بشكل عام والقضية الفلسطينية بشكل خاص.

وقال الرئيس عباس فى حوار له اليوم السبت ” لاشك أن مصر لها ثقلها العربي والإقليمي والدولى وعندما تتولى مثل هذا الموقع بالتأكيد سنستفيد كلنا كعرب من هذا الموقع وهذا الوزن الذى تتمتع به مصر وبخاصة أيضا أن مصر بالنسبة لنا هى جزء من اللجنة الرباعية التى شكلت فى الجامعة العربية لمتابعة القضية الفلسطينية ، إذا مصر بصفتين الأولى أنها عضو فى مجلس الأمن ، والثانية رئيس اللجنة الرباعية وبالتالى تعلب دورا هاما”.

وأضاف ” بدأنا مشاورات مع مصر لتحريك القضية الفلسطينية مع استلامها مقعدها غير الدائم فى مجلس الأمن” ، مؤكدا فى هذا الصدد أن مصر هى التى تحمل قضايا العرب وخصوصا القضية الفلسطينية لمجلس الامن الدولي ونعول عليها كثيرا، وقال ” إن الرئيس السيسي يعمل رغم مشاغله الداخلية على حل القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا العربية”.

واستطرد قائلا ” نحن بدأنا الاتصال مع وزير الخارجية المصري سامح شكرى ومع بعض وزراء خارجية الدول العربية المعنين بهذا الأمر بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية ، وكذلك المملكة العربية السعودية والتى أبدت حماسة شديدة لتعلب دورا سياسيا بحكم وزنها الثقيل جدا والمحورى”.

فى سياق آخر ، أكد الرئيس الفلسطينى أن مصر  ستخرج من أزمتها المفتعلة لأنها هى التى تقود الأمة العربية ومصر الأب الروحى للقضايا العربية.

وأعرب أبومازن عن أمله فى أن يكون عام 2016 بداية لحراك سياسي دبلوماسي داخل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية كافة لحل القضية الفلسطينية ، وأشار إلى أن الجانب الإسرائيلي لم يبد أى استعدادات للتعاطي والتعامل مع أى حلول لإنهاء التوتر وفرض السلام ، وقال “مشكلتنا مع الاحتلال أننا نطالب بالسلام وهو لا يعرف له عنوانا “.

وعلى الصعيد الفلسطيني – الفلسطيني قال الرئيس عباس ” مستعدون للمصالحة مع حماس بتشكيل حكومة وحدة وطنية ومن ثم الذهاب إلى انتخابات”.

التعليقات