الحراك السياسي

03:45 مساءً EET

تعرف على تخصصات وأعمار المعينين في “مجلس النواب”

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، مساء الخميس بأسماء المعينين في مجلس الشعب، والذي يبدأ أولى جلساته 10 يناير المقبل.

يقدم موقع “مصر11” تعريفًا بكل المعينون بمجلس النواب، على النحو الآتي:

1 ـ أسامة الأزهري:
هو خطيب و محاضر أزهري، ومدرس مساعد بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالزقازيق، ولد في مدينة الإسكندرية 16 يوليو 1976.

حصل على شهادة العالمية (الدكتوراه) من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى2011، وحصل على درجة الإجازة العالية (الليسانس) من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف سنة 1999.

وحصل على درجة التخصص (الماجستير) في الحديث الشريف وعلومه من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية سنة 2005، عمل معيدا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط سنة 2000م، ثم مدرسا مساعدا بنفس الكلية سنة 2005.

2 ـ لميس جابر:
كاتبة وأديبة مصرية متزوجة من الفنان يحيي الفخراني، ووالدة المخرج التليفزيوني شادي الفخراني، يعد مسلسل الملك فاروق هو أشهر أعمالها، والذي تم إنتاجه في العام 2007 وفيلم مبروك وبلبل والذي تم إنتاجه في العام 1998.

3 ـ كارولين أمازيس ماهر:
لاعبة في التايكوندو، مثلت مصر بجانب 14 لاعب ولاعبة في البطولة الإفريقية الأخيرة التي استضافتها الكاميرون خلال الفترة من 29 يوليو إلى 3 أغسطس في عام 2009 كما شاركت في بطولة دورة العاب التضامن الإسلامي عام 2013.

4 ـ هالة محمد سلطان أبو علي:
أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أصدر المهندس إبراهيم محلب، قرارًا في 16 أغسطس الماضي بتعينها أمينًا عامًا للمجلس القومي للطفولة والأمومة، وذلك لمدة عام ندبًا من جامعة القاهرة.

5 ـ جمال السيد شيحة:
أستاذ أمراض الكبد بجامعة المنصورة ، رئيس الفريق المسئول عن الأبحاث التطبيقية لجهاز “سي فاست” الذي أعلنت عنه القوات المسلحة لتشخيص فيروس سي.

حصل علي بكالوريوس الطب والجراحة بتقدير جيد جدا مع مرتبه الشرف من كلية طب المنصورة إبريل 1982.

طبيب مقيم أمراض باطنة من سبتمبر 1983حتى يوليو 1987 بقسم (1) بمستشفى المنصورة الجامعي.

حاصل علي ماجستير أمراض باطنه عام 1986 ثم دكتوراه في الأمراض الباطنة نوفمبر 1991.

مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية رعاية مرضى الكبد (مشهرة 1997)، وهي جمعية أهلية غير حكومية.

عضو مجلس إدارة اتحاد جمعيات رعاية مرض الكبد الأوروبية (ELPA) بالانتخاب منذ 2003.

عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدون لأمراض الباطنة (2008 – 2011)

عضو مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي لدراسة أمراض الكبد APASL) 2008 – 2012).

6 ـ حسين محمد أحمد عيسى
رئيس جامعة عين شمس، وأستاذ المحاسبة بكلية التجارة، وهو مولود في 19 أغسطس عام 1956، حصل على دكتوراه في المحاسبة من جامعة الولايات المتحدة الدولية، “سان دييجو”، بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية 1992.

حصل أيضًا على ماجستير في المحاسبة، كلية التجارة، جامعة عين شمس القاهرة في عام 1986، وبكالوريوس في التجارة شعبة محاسبة، تقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف، متصدرًا لدفعته، بكلية التجارة، جامعة عين شمس عام 1977.

7 ـ بسنت أحمد فهمي
إحدى الشخصيات اللامعة بين أوساط الاقتصاديين. شغلت منصب أستاذ التمويل والبنوك بجامعة المستقبل.

تمتعت بخلفية حزبية، حيث تقلدت منصب نائب رئيس حزب الدستور للشئون الاقتصادية لفترة ثم أعلنت استقالتها منه، لتتولى منصب نائب رئيس حزب السادات الديمقراطي في أبريل 2014.

8 ـ الدكتورة أنيسة حسونة
الدكتورة أنيسة حسونة، ارتبط اسمها بالدكتور مجدي يعقوب، بعدما شغلت منصب المديرة التنفيذية لمؤسسة مجدي يعقوب لعلاج أمراض القلب.

عملت كملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية بعدما حازت على شهادة بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة.

كما عملت بعدها لمدة أربعة عشر عامًا في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية – جامعة الدول العربية. ثم شغلت منصب مدير عام “منتدى مصر الاقتصادي الدولي”.

وهي محاضرة أيضًا في المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية المصرية والمعهد المصرفي التابع للبنك المركزي المصري.

9 ـ رانيا علواني
مواليد 1977، لقبت بين أوساط الرياضيين بالسمكة الذهبية باعتبارها أول سباحة مصرية وعربية وأفريقية تحصل على ميداليتين ذهبيتين في السباحة في تاريخ دورات البحر الأبيض المتوسط منذ إنشائها في عام 1951.. إنها رانيا علواني .

عملت في اللجنة الأوليمبية الدولية التي ترشحت لها منذ عام 2002، إلي جانب عملها عضو في مجلس إدارة النادي الأهلي المصري بالإضافة لكونها طبيبة أمراض نساء وولادة.

10 ـ الدكتورة مهجة غالب
شغلت منصب عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر، تولت في نوفمبر الماضي منصب مستشار رئيس الجامعة بشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة بقرار من زوجها الدكتور عبد الحي عزب الذي كان يشغل منصب رئيس جامعة الأزهر آنذاك.

كان لها العديد من المواقف التي تصدت خلالها لطالبات الإخوان وهم في أوج قدرتهم، وحوصرت في مكتبها من قبل طالبات الإخوان إبان تظاهراتهم داخل الجامعة.

11 ـ خالد حنفي جمعة
خالد حنفي جمعة، المحامي بالاستئناف. أقام عدة دعاوي قضائية تعلق أغلبها بنقل تبعية المجلس القومي لشئون الإعاقة، ومنها دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، يطالب فيها بوقف تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1758 لسنة 2014 بنقل تبعية المجلس القومي لشؤون الإعاقة من رئاسة مجلس الوزراء إلى التضامن الاجتماعي.

12 ـ بهاء أبو شقة
المحامي الشهير، كان في الأساس وكيل نيابة ومن ثم قاضيًا، وقدم استقالته سنة 1975 ليعمل محاميًا في القضاء الجنائي ليصبح واحدًا من أهم محامي مصر ويثير ضجة من خلال قضايا مهمة طوال سنوات طويلة ترافع فيها وحصل لأصحابها علي البراءة، منها «حادثة فتاة العتبة»، و«اللحوم الفاسدة» وآخرها قضية رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفي في قضية «مقتل سوزان تميم».

«أبو شقة» الذي تم تعيينه منذ أيام قليلة عضوًا في مجلس الشورى من قبل الرئيس محمد حسني مبارك والذي هو عضو بارز في لجان السعي للمصالحة بين جناحي العدالة القضاة والمحامين

13 ـ المستشار سري صيام
رجاحة عقله، وخبرته القانونية، دفع الكثير من النواب إلي الزج باسمه بين المرشحين الأوفر حظًا للفوز بمقعد رئاسة البرلمان، لقب بـ”قاضي القضاة”، ترقي تدريجيًا داخل السلك القضائي حتى وصل إلى منصب رئيس محكمة النقض، ثم ترأس المجلس القضاء الأعلى، ولجنة التعديلات الدستورية خلال الأيام الأولى لثورة 25 يناير 2011 في محاولة لتهدئة الرأي العام الغاضب آنذاك.. إنه المستشار سري صيام.

حصل على العديد من الشهادات العلمية بداية من ليسانس الحقـوق، بجامعة القاهرة1961، ثم دبلوم العلوم الجنائيـة من جامعة القاهرة1967، ودبلوم القانون العام جامعة القاهرة1968، وأخيرا دكتوراه في القانون بتقدير امتياز من جامعة القاهرة عام 2008.

وتربط صيام، والد رئيس هيئة سوق المال الأسبق خالد سري، علاقات وثيقة برئيس مجلس الشعب الأسبق فتحي سرور، طوال فترة عمله كمستشار قانوني شخصي لـ”سرور” خلال الفترة بين عامي 1990 و2006، كما عمل مساعدًا لرئيسي المجلس السابقين رفعت المحجوب وفتحي سرور، القياديين البارزين آنذاك في الحزب “الوطني الديمقراطي” الحاكم.

ويعد أحد الشخصيات المحسوبة علي نظام المخلوع حسني مبارك، الذي وصف لحظة وقوفه أمام الرئيس الأسبق لأداء اليمين الدستورية رئيسا لمحكمة النقض اسعد لحظة في حياته، ومحل اعتزاز وفخر له، حسبما صرح في حوار له عام 2010.

شغل صيام منصب مساعد وزير العدل لشؤون التشريع لمدة 11 عامًا خلال عهود الوزراء السابقين فاروق سيف النصر ومحمود أبو الليل وممدوح مرعي بين عامي 1998 و2009، وخلال فترة خدمته في القضاء كان من أكثر القضاة انتداباً للجهات الحكومية وبصفة خاصة في وزارة العدل والبرلمان.

كانت آخر المناصب التي أسندت إليه رئاسة لجنة التعديلات الدستورية، التي أصدر الرئيس الأسبق مبارك قرار رقم‏54‏ لسنة‏2011‏ بتشكيل لجنة دراسة واقتراح تعديل بعض الأحكام الدستورية والتشريعية‏.، ثم ابتعد صيام تماما طوال السنوات الخمس الماضية عن الأضواء رافضا التعليق علي الأحداث السياسية المتعاقبة.

14 ـ شيرين إبراهيم حسن فراج
من قيادات الحزب الوطني المنحل، في عام 2010 تنافست مع 32 سيدة من مرشحات الحزب الوطني بالقاهرة في المجمع الانتخابي لاختيار4 لتمثيل الحزب الوطني في الانتخابات البرلمانية ضمن مقاعد كوتة المرأة والتي يصل عددها إلي64 مقعدا، كما خاضت انتخابات مجلس الشورى عام 2011 عن دائرة قسم مدينة نصر.

15 ـ دعاء الصاوي يوسف
مدرس بقسم القانون العام بجامعة القاهرة، صدر لها كتاب عام 2008 بعنوان القوانين الأساسية وعلاقتها بالسلطة والحريات.

16 ـ سيد عبد العال رئيس حزب التجمع.
شغل منصب رئيس حزب التجمع خلفا للدكتور رفعت السعيد الذي قضي في موقعه ثمان سنوات.

17 ـ الدكتورة المهندسة ماريان أمير روفائيل
عينت بقرار من المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات معاونا للوزير للمبادرات الإستراتيجية، في إطار المبادرة التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء.

18 ـ رشا أحمد على إسماعيل
رئيس قسم اللغة الإسبانية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وعملت كمدير للمركز القومي للترجمة للمرة بالإضافة وعضو المجلس الأعلى للثقافة.

19 ـ جليلة عثمان عبد اللطيف
نائب سكرتير المرأة العاملة والطفل بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر عن شق الصحافة والإعلام، وأمين سر السكرتارية.

20 ـ شيرين إبراهيم فراج
أستاذ مساعد هندسة طبية، شغلت منصب عضو المجلس الأعلى للنقابة العامة للمهندسين، ثم تقدمت باستقالتها من المجلس، بسبب رفضها تمرير ميزانية عام 2014، مؤكدة أن هناك فسادا ماليا وإداريا وإهدارا للمال العام.

 

21 ـ جليلة عثمان

 

أمينة المرأة بالنقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام

 

 

 

 

22 ـ كريم إبراهيم درويش

 

يشغل منصب  عضو المجلس القومي للشئون الخارجية،

 

 

23 ـ عبدالفتاح أحمد سراج الدين

 

 رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة للأراضي المستصلحة

 

 

24 ـ الدكتور السيد على أحمد فليفل

 

أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة والخبير بالعلاقات الإفريقي وعميد معهد الدراسات الأفريقية بالقاهرة سابقاً.

 

 

أحد الخبراء الكبار في الشئون، زار معظم البلدان الأفريقية وخاصة دول حوض النيل، وكانت له إسهاماته الواضحة في العمل علي تطوير أواصر العلاقات مع الدول الأفريقية.

 

 

25 ـ حسن السيد محمد بسيوني

 

رئيس الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة، تم ترشيحه من قبل مجلس القضاء الأعلى عام 2013 للمشاركة في لجنة الخبراء المنوط بها إعداد مشروع لتعديل الدستور، وتولى رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية المُنبثقة عن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي.

 

 

واعتذر بسيوني مطلع العام 2014 عن تولي حقيبة وزارة العدل خلفاً للمستشار عادل عبد الحميد.

 

 

26 ـ  يوسف القعيد

 

أديب وقاصّ مصري معاصر، اهتم بالتعبير عن المحيط القروي المصري وما يتصل به من قضايا وعرف بنبرته السياسية الناقدة عرضت بعض أعماله للمصادرة.

 

 

ولد في 02 إبريل 1944 بقرية الضهرية، مركز إيتاي البارود، محافظة البحيرة، وهو من رواد الرواية في مرحلة ما بعد نجيب محفوظ الذي ربطته به علاقة متينة.

 

 

حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 2008 وحازت روايته “الحرب في بر مصر” المرتبة الرابعة ضمن أفضل مائة رواية عربية.

27-  عمرو عادل صدقي

 رجل الأعمال ورئيس مجلس إدارة شركة كريتينا ترافل، نائب رئيس غرفة شركات السياحة سابقا، يبلغ من العمر 58 عام، تخرج من كلية السياحة والفنادق عام 1978 شعبة إدارة الفنادق.

 

 

شغل منصب رئيس مجلس الرؤساء الدوليين لأكبر منظمة سياحية في العالم، وهي منظمة الأستا الأميركية، وهي اتحاد الشركات الأميركية السياحية، حيث كان عضواً بها منذ عام 1993.

 

 

28- ماجدة  السيد بكري

 

عضو هيئة التدريس بأكاديمية السادات، 41 عام

التعليقات