الحراك السياسي

12:20 مساءً EET

وزير الأوقاف: أطلقنا صفحات لمواجهة التطرف بـ 17 لغة لنشر الفكر الإسلامي الصحيح

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، بقاعة مؤتمرات الأزهر احتفال مصر بذكرى المولد النبوي الشريف والذي تنظمه وزارة الأوقاف.

حضر الاحتفال، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وفضيلة الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

كما حضر الاحتفال الوزراء وبعض المحافظين، وسفراء الدول الإسلامية والعربية بالقاهرة، ورموز العمل الحزبي وقيادات الأزهر والأوقاف، إضافة إلى نحو 300 من علماء الأوقاف من مختلف المحافظات.

وألقى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، كلمة في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، اليوم الثلاثاء، أكد خلالها أن اهتمام الوزارة وعلمائها الشاغل في المرحلة المقبلة هو تفنيد الأفكار الضالة وتفكيك الفكر المتطرف وبيانُ زيفه وزيغه وضلاله وإضلاله وفساده وإفساده من جهة، وبيان جوانب العظمة التشريعية والعلمية والفكرية والأخلاقية لديننا الإسلامي السمح من جهة أخرى.

وتابع “لنؤكد للعالم كله أن ديننا السمح يرسخ أسس التعايش السلمي بين البشر جميعًا، كما يرسخ أسس المواطنة الكاملة وعدمِ التمييز بين الناس في شئون حياتهم على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو العرق”.

وقال وزير الأوقاف، في كلمته، “نعاهد الله (عز وجل) ونعاهد سيادتكم والأمة كلها أن نبذل أقصى ما في طاقتنا ووسعنا لخدمة ديننا ووطننا والعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة ونشر الفكر الإسلامي الوسطي السمح الذي يبرز الوجه الحضاري الحقيقي لديننا العظيم، وفي سبيل ذلك سنكثف برامج التدريب، ولا سيما في مجالات تصحيح المفاهيم الخاطئة ونشر القيم الأخلاقية الفاضلة ودراسة اللغات المختلفة والتمكن من وسائل التواصل الحديثة والعصرية وتوسيع نطاق الترجمة والنشر، وقد قطعنا في سبيل ذلك خطوات نعمل على تنميتها من أهمها تأهيل عدد كبير من الأئمة المتميزين للإيفاد للخارج”.

وأضاف الوزير قائلا: “أطلقنا عدة صفحات على مواقع التواصل بلغات مختلفة بلغت 17 لغةً لمواجهة التطرف ونشر الفكر الإسلامي الصحيح ونشرنا ترجمة معاني القرآن الكريم بخمس لغات هي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأسبانية والصينية، وهناك خمس ترجمات أخرى في إطار الإعداد النهائي للنشر إضافة إلى ترجمة خطبة الجمعة الموحدة بأكثر من لغة، وسنفتتح خلال أسابيع بإذن الله تعالى أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين، وقد تلقينا طلبات عدد من الدول لتدريب أئمتها سواء داخلَ مصر أم خارجَها”.

وتقدم وزير الأوقاف باسم جميع أئمة وقيادات الأوقاف بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي لما وجه به من تحسين الأحوال المادية للأئمة حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم على الوجه الأكمل.

كما أكد الوزير، في كلمته، أن الإسلام دين رحمة وأمن وسلام يرسخ أسس التعايش السلمي بين البشر جميعًا يحقن الدماء كل الدماء ويحفظ الأموال كل الأموال على أسس إنسانية خالصة دون تفرقة بين الناس على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو العرق فكل الأنفس حرام وكل الأعراض مصانة، وكل الأموال محفوظة وكل الأمانات مؤداةٌ لأهلها، وبلا أي استثناءات وهذا نبينا (صلى الله عليه وسلم) عند هجرته إلى المدينة يترك على بن أبي طالب بمكة ليرد الأمانات إلى من آذوه وأخرجوه وجردوا كثيرًا من أصحابه من أموالهم وممتلكاتهم، وقدم التهنئة للشعب المصري بهذه المناسبة.

التعليقات